الأحد 12 يناير 2020 09:55 م

اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق "جون بولتون" أن سقوط النظام في إيران بات قاب قوسين أو أدنى، وأنه لم يكن تحت هذا الضغط من قبل.

وقال "بولتون"، عبر حسابه على "تويتر" إن على الولايات المتحدة وفرنسا وأوروبا دعم النظام الإيراني أو التفاوض معه، واصفا إياه بـ"غير الشرعي".

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، النظام الإيراني بالكف عن قتل المتظاهرين ووقف قمع الاحتجاجات.

وقال "ترامب"، في تغريدة على موقعه بـ"تويتر"، موجها حديثه لقادة إيران: "أقول لقادة إيران: لا تقتلوا متظاهريكم"، منبها إلى أن العالم "والأهم الولايات المتحدة تراقب" الوضع.

وكان "ترامب" قد نشر، في وقت سابق، تغريدة باللغة الفارسية، أكد فيها أنه وإدارته سيواصلان دعم المحتجين في إيران ضد سلطات البلاد، مشيرا إلى أن "شجاعتهم ملهِمة".

وقال "ترامب"، في التغريدة التي نشرها تعقيبا على اندلاع احتجاجات جديدة في إيران، السبت، بعد كارثة إسقاط طائرة ركاب أوكرانية قرب طهران يوم 8 يناير/كانون الثاني الجاري: "للشعب الإيراني الباسل الذي عانى لفترة طويلة، أؤيدكم منذ بداية رئاستي، وإدارتي ستواصل دعمكم".

واحتشد آلاف المحتجين، لليوم الثاني على التوالي، الأحد، في أنحاء مختلفة من إيران مرددين هتافات مناهضة للسلطات، في أعقاب إقرار الجيش بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية عن طريق الخطأ، بعدما ظل لأيام ينفي مسؤوليته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات