درجات حرارة نادرة في السعودية تصل لما دون الصفر

الاثنين 13 يناير 2020 01:17 ص

وصلت درجات الحرارة في بعض المناطق السعودية إلى مستويات انخفاض "غير معتادة" و"نادرة"، وصلت إلى حد اكتساء مناطق في تبوك بالثلوج. 

وشملت تلك المناطق منطقة جازان، جنوب غرب المملكة، التي شهدت خلال الأيام الماضية درجات حرارة منخفضة على غير المعتاد، وخاصة في فترات المساء والفجر، حيث "بلغت  16 درجة مئوية، "متأثرة بالمنخفض الجوي من أصل قطبي الذي تتعرض له المملكة خلال هذه الفترة".

وقال بعض المواطنين إنه "من النادر حدوث انخفاض كبير في درجات الحرارة بالمنطقة، وإن هذا العام كان الأمر مغايرا"، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

ويتزامن "هذا الانخفاض مع موجة البرد التي تتعرض لها بعض المناطق شمال ووسط المملكة، حيث تسببت الموجة الباردة في خروج أجهزة التكييف عن العمل".

وقال الراصد الجوي والمختص في الطقس "علي مشهور"، إن "المملكة تعرضت منذ الخميس الماضي لمنخفض قطبي صاحبه انخفاض كبير في درجات الحرارة إلى مستويات قياسية على شمال المملكة، وتساقط للثلوج على منطقة تبوك، وتأثر شمال ووسط المملكة بموجة الصقيع". 

وأضاف "مشهور" أن "درجات الحرارة وصلت مع هذه الموجة لما دون الصفر"، لافتا إلى أن "الجبهة الباردة أو المنخفض القطبي أثر على منطقة جازان بالرياح الشمالية الباردة منذ الجمعة الماضي، وأن درجات الحرارة وصلت لـ16 درجة مئوية في تهامة والسواحل".

وتابع "مشهور" أن "المرتفعات الشرقية من المنطقة سجلت الأقل بـ12 درجة، وقد تصل لـ10". 

وأشار إلى أن "الحرارة ستستمر في الانخفاض إلى الثلاثاء، وتعود تدريجياً للارتفاع من يوم الأربعاء المقبل".

بدوره، قال المختص في الطقس "سامي عبيد الحربي" ‏إن حالة الانخفاض التي تتعرض لها منطقة جازان "نتيجة ‏تشكّل مرتفع جوي سطحي قوي؛ بسبب الكتلة الباردة الشديدة، أدت إلى تراجع منخفض البحر الأحمر الحراري".

المصدر | الخليج الجديد + سبق

  كلمات مفتاحية

درجات الحرارة درجات حرارة

مشاهد أوروبية لاكتساء تبوك السعودية بالثلوج (فيديو وصور)