الجمعة 10 يناير 2020 03:21 م

شهدت منطقة تبوك السعودية، منذ فجر الجمعة، تساقطا للثلوج جراء آثار منخفض جوي حاد يتمركز فوق الأراضي السورية، وصنفه خبراء الأرصاد الجوية ضمن الدرجة الثالثة.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد ذات طابع أوروبي لتساقط الثلوج على المنطقة الواقعة شمالي السعودية، خاصة المراكز التابعة لمحافظة حقل كجبل اللوز والظهر علقان.

وذكر موقع طقس العرب أن منطقة علقان، القريبة من الحدود مع الأردن، شهدت تساقطا للثلوج الذي تراكم على الأرض وكساها باللون الأبيض.

وعادة ما تشهد المنطقة تساقطا للثلوج خلال المنخفضات الجوية العميقة والقوية.

فيما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الأمطار هطلت، الأربعاء الماضي، وصاحبها تساقط ثلوج خفيفة على مركز رحيب التابع لمنطقة تبوك والقرى المجاورة، خاصة هجرة النقيب وسمينة والبيضاء والركيه.

 وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، في تقريرها عن حالة الطقس الجمعة، تكوّن السحب الرعدية الممطرة على مناطق (تبوك والمدينة المنورة والجوف والحدود الشمالية وحائل)، في حين تستمر السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من المنطقة الشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية للبلاد، كما تنشط الرياح السطحية على وسط وغرب السعودية.

وقالت الهيئة إنها "لا تستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على مرتفعات منطقة تبوك، خصوصا جبل اللوز وعلقان والظهر".

وكانت مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك قد أعدت خطة شاملة للطوارئ، استعدادا لمواجهة المخاطر المحتملة أثناء تساقط الثلوج على بعض المراكز الشمالية من المنطقة.

وأهاب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الرائد "عبدالعزيز الشمري" بسالكي الطرق التي يتوقع تساقط الثلوج عليها، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم المجازفة في الصعود للمناطق المرتفعة، أثناء تساقط الثلوج وتقنين الحركة قدر المستطاع.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد