الثلاثاء 16 فبراير 2021 07:17 ص

توقع مختصون ومهتمون سعوديون في الطقس، بهبوط درجات الحرارة في جبال اللوز (شمال السعودية) إلى درجات منخفضة تحت الصفر.

وذكر أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم مؤسِّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية "عبدالله المسند"، أن تهبط درجة الحرارة المحسوسة، فوق قمم جبال ‫اللوز في شمال غرب تبوك في السعودية، إلى نحو 22 درجة تحت الصفر.

ولفت إلى أن التوقعات تشير إلى أن درجة الحرارة العادية ستكون 10 درجات تحت الصفر، وذلك مساء الأربعاء.

وأضاف بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" المحلية: "درجة الحرارة العظمى "الظهر" تحت الصفر بدرجة واحدة، ويتزامن هذا مع توقع سقوط الثلوج الخفيفة".

من جانبه، قال الراصد الجوي "معاذ الأحمدي"، إن منخفض جوي قطبي متعمق يشكل حالة من عدم الاستقرار أمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة على أجزاء واسعة من السعودية.

وتابع: "تبدأ الحالة الجوية من مساء يوم الثلاثاء تدريجياً من المنطقة الشمالية والحدود الشمالية القريات رفحاء عرعر ومنطقة تبوك، خاصة جنوب غربها وسواحلها ضبا والوجه واملج، وتشمل غرب العلا وخيبر ومنطقة حائل والقصيم ومنطقة المدينة المنورة، خاصة جنوب وغربها وسواحلها، وكذلك ينبع وقراها والرايس ومنطقة مكة المكرمة تشمل الطائف رابغ تصل إلى جدة والليث والقنفذة.

وأبان بأن فرص تساقط الثلوج واردة، فالعوامل مهيأة لذلك، فالطبقة الجوية (500hPa) تسجل في حدود 28 درجة تحت الصفر، والطبقة السطحية 4 تحت الصفر، وتعمق المنخفض القطبي رهيب على مرتفعات منطقة تبوك جبل اللوز وعلقان وجبال الظهر وعين الأخضر، خاصة يومي الأربعاء والخميس تساقط الثلوج مع انخفاض في درجات الحرارة على عامة مناطق السعودية من الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد