الاثنين 13 يناير 2020 11:30 م

دعا رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، السعودية والإمارات للعمل مع بلاده لتخفيف حدة التوتر في الخليج.

ونقل مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية، تصريحات "آبي"، الذي زار الرياض وأبوظبي خلال اليومين الماضيين، قال فيها إن طوكيو تربطها علاقة قوية مع واشنطن وطهران، مما يمكنها من الاضطلاع بدور دبلوماسي لنزع فتيل التوتر في المنطقة.

وقال المسؤول: "تبادل آبي الآراء مع قادة دول الخليج، التي نعتقد أنها متشابهة في الرؤى من حيث بواعث القلق لدى الجميع من التوتر الشديد للغاية في المنطقة والحاجة إلى وقف التصعيد".

وتهدف زيارة رئيس وزراء اليابان للخليج، شرح موقف قوات الدفاع الذاتي اليابانية القادمة إلى الخليج، والحصول على تأييد لها من دول الخليج.

وكانت اليابان، قد أرسلت نهاية الشهر الماضي، مدمرة إلى خليج عمان، والجزء الشمالي من بحر العرب، للقيام بدوريات وجمع معلومات في المنطقة.

اغتالت واشنطن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي "أبومهدي المهندس" في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني الجاري.

وردت إيران، الأربعاء، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيف جنودا أمريكيين شمالي وغربي العراق.

وأثارت المواجهة العسكرية الأمريكية الإيرانية غضبا شعبيا وحكوميا واسعا في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك قبل أن تتراجع حدة التوتر في الأيام القليلة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد