البيت الأبيض: ترامب وأردوغان ناقشا هاتفيا تطورات سوريا وليبيا

الخميس 16 يناير 2020 03:25 ص

قال البيت الأبيض، في بيان، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بحث مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" الوضع في سوريا وليبيا، خلال اتصال هاتفي.

وكانت وكالة "الأناضول" التركية قد نشرت خبرا مقتضبا، مساء الأربعاء، مفاده أن الرئيسين بحثا، هاتفيا، تطورات الأزمة الليبية.

والأربعاء، أعلنت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" أن برلين ستستضيف، الأحد المقبل، تهدف إلى بحث تسوية الأزمة في ليبيا.

وأكدت "ميركل" أن "الهدف من مؤتمر برلين هو ترسيخ الالتزام بحظر الأسلحة على ليبيا لتسهيل الحل السياسي".

ودعت ألمانيا لهذه القمة كلا من رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الليبية (المعترف بها دوليا) "فايز السراج"، والجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، وقادة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، الصين، فرنسا)، بالإضافة إلى دول إقليمية معنية بالملف الليبي (تركيا، إيطاليا، مصر، الإمارات، الجزائر).

والإثنين، احتضنت موسكو، مباحثات رباعية غير مباشرة، حول ليبيا، بين ممثلين عن الجانبين الروسي والتركي، ووفد لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دوليا، وآخر محسوب على الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، الذي تهاجم قواته العاصمة طرابلس منذ أبريل/ نيسان الماضي.

وأعلنت موسكو أن كلا من رئيس حكومة الوفاق "فايز السراج"، ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي "خالد المشري"، وقعا على نص مسودة لوقف إطلاق النار.

في المقابل؛ طلب وفد "حفتر"،ورئيس مجلس النواب في طبرق (شرق) "عقيلة صالح"، مهلة يومين، قبل التوقيع، إلا أنه عاد وأعلن، مساء الثلاثاء، "انهيار وقف إطلاق النار في طرابلس واستمرار القتال".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار": "مساعينا مستمرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، ولا يمكننا أن نقول بأن الأمل مفقود تماما".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية دونالد ترامب الأزمة الليبية المفاوضات الليبية

أردوغان وبوتين والسيسي يشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا

دعوة السراج وحفتر لمؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية