شقيق أمير قطر: بلادنا تقود وساطة لإحلال السلام بالمنطقة

الخميس 16 يناير 2020 11:28 ص

أكد "جوعان بن حمد"، شقيق أمير قطر "تميم بن حمد"، الخميس، أن بلاده تقوم بدور وساطة لقيادة المنطقة إلى السلام، في ظل التوترات الأخيرة التي تشهدها.

وقال في تغريدة على "تويتر": "تقوم دولة قطر بدور الوساطة لقيادة المنطقة إلى السلام بعدما اشتبكت المصالح وتضاربت المشاريع الإقليمية والدولية".

وأضاف أن "الجميع يثق في قدرة الدوحة على تقريب وجهات النظر بين العواصم المتخاصمة وإطفاء الحرائق التي أشعلتها أخطاء متراكمة".

وتابع أن زيارة الأمير "تميم" إلى طهران مؤخرا "تُحيل في زمانها ومكانها إلى قيم الجوار في تصوّر قطر للآخر مهما اختلفت معه وقيم الحوار في تصورها للحلول وإدارة الخلاف، وهي في معناها الجيوسياسي إشارة متكررة إلى حالة تأثير وفاعلية سياسية قطرية تتجاوز ضرورات الجغرافيا".

وبشكل لافت للغاية، كثفت قطر تحركاتها الدبلوماسية لاحتواء التوتر في منطقة الشرق الأوسط منذ اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني، "قاسم سليماني"، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 يناير/كانون الثاني الجاري.

إذ سعت الدوحة إلى خفض التصعيد وإحلال التهدئة بين واشنطن وطهران، خاصة بعد أن ردت إيران، الأربعاء الماضي، بإطلاق صواريخ على قاعدتين عسكريتين في جارتها العراق، تستضيفان جنودا أمريكيين.

وفي هذا السياق، أجرى أمير قطر، الأحد الماضي، أول زيارة إلى إيران منذ توليه منصبه في 2013؛ حيث عقد مباحثات مع الرئيس "حسن روحاني".

كما اجتمع وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن" مع مسؤولين عراقيين، الأربعاء.

وفي وقت سابق، قال مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، "أحمد بن سعيد الرميحي"، إن "الدوحة بذلت، أثناء أزمة مقتل سليماني، جهودًا حثيثة، قائمة على دبلوماسية التهدئة والسعي إلى نزع فتيل الأزمة بين إيران والولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوعان بن حمد آل ثاني العلاقات القطرية الإيرانية

نفير دبلوماسي قطري لخفض التصعيد بين أمريكا وإيران