رسميا.. 6 قتلى و7 جرحى في "تمرد المخابرات" بالخرطوم

الخميس 16 يناير 2020 12:44 م

قالت السلطات السودانية إن عدد ضحايا التمرد، الذي نفذته قوة تابعة لجهاز المخابرات العامة في العاصمة الخرطوم، بلغ 6 قتلى.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن وزارة الصحة في ولاية الخرطوم إن عدد حالات الوفاة في أحداث مقر "المخابرات العامة" بلغ 6، منهم 4 عساكر و2 من المدنيين.

وأضافت أن عدد المصابين بلغ 7 أشخاص، تم إجراء عمليات لـ3 منهم، فيما كانت إصابة 4 سطحية.

وأوضحت أن مدير الإدارة العامة للطب الوقائي "محمد عبدالرحمن"، ومدير إدارة الطوارئ "طارق أبوعركي"، في وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، زارا المصابين بالأحداث للتأكد من تلقيهم العلاج المناسب.

ويطالب منتقدون بحل جهاز المخابرات العامة، فيما يطالب آخرون بإعادة هيكلته، في ظل اتهامات له بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان خلال حكم "عمر البشير" الذي عزلته قيادة الجيش من الرئاسة، في 11 أبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية.

من جانبه، أوضح وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن "جمال الدين عمر" أن "أفراد القوات التي تسببت بالأزمة (هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة) تم تخييرهم، إما أن يتم دمجهم ضمن الجيش أو قوات الدعم السريع أو تسريحهم".

وقال في تصريحات إعلامية: "اختار أغلبهم الخيار الأخير وهو التسريح؛ فشرعت لجنة برئاسة مدير جهاز المخابرات العامة بتقديم تنوير وشرح لإجراء عملية التسريح وتسليم مكافآت نهاية الخدمة، التي تم احتسابها وفقا للوائح والقوانين، لكن أفراد هيئة العمليات رفضوا استلامها باعتبارها غير مجزية بالنسبة لهم، وشرعوا في إغلاق الطرقات باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في كلٍ من منطقة كافوري في الخرطوم بحري والرياض وسوبا في مدينة الخرطوم ومنطقة كرري في أمدرمان".

كانت الخرطوم شهدت، الثلاثاء، أعمال عنف نفذها أفراد من هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة، شمل إطلاق وقطع طرقات، بينما اعتبر مسؤولون حكوميون وأعضاء في المجلس السيادي الحاكم أن هذا التحرك بمثابة "تمرد مسلح ضد الحكم".

وتشكلت هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة عام 2005، ويبلغ عدد أفرادها قرابة 13 ألفا، وانخرط بعضهم في معارك طويلة خلال الحرب الأهلية بالسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تمرد مسلح المخابرات السودانية

تمرد المخابرات في السودان.. مؤامرة مدبرة أم احتجاجات مبررة؟

قتلى وجرحي في انفجار قنبلة بحفل زواج في الخرطوم