ألمانيا: حفتر يشارك في مؤتمر برلين ويلتزم بالهدنة

الخميس 16 يناير 2020 06:35 م

أعلن وزير الخارجية الألماني، "هايكو ماس"، الخميس، أن قائد قوات الشرق الليبي؛ "خليفة حفتر"، أعلن استعداده للانخراط في وقف لإطلاق النار بليبيا، والمشاركة في مؤتمر برلين لهذا الغرض، الأحد المقبل.

وأنهى "ماس"، بذلك التصريح، الغموض حول موقف "حفتر" من المشاركة في المؤتمر، في الوقت الذي أكد فيه رئيس حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا؛ "فائز السراج"، حضوره.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الوزير، قوله: "لقد وعد حفتر بالالتزام بوقف إطلاق النار، بغض النظر عن حقيقة أنه لم يوقع اتفاق وقف إطلاق النار في بداية الأسبوع في موسكو".

وفي وقت سابق، الخميس، توجه وزير الخارجية الألماني إلى ليبيا للقاء "حفتر"، في محاولة لدعم الجهود الرامية لضمان وقف إطلاق النار في هذا البلد العربي.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية أن "ماس" سيجري المباحثات المقررة مع "حفتر"، بناءً على تكليف من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "ماس": "رسالتنا واضحة.. هذا النزاع لا يمكن كسبه عسكريا بالنسبة لأي أحد".

ودعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وتركيا وإيطاليا والإمارات ومصر والجزائر والكونغو، بجانب "حفتر" و"السراج".

وبمبادرة تركية روسية، يتواصل منذ الأحد، وقف هش لإطلاق النار بين قوات الحكومة الليبية وقوات "حفتر"، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة "الوفاق"؛ ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزمة في ليبيا المفاوضات الليبية خليفة حفتر هايكو ماس

تركيا: إذا كانت الإمارات قد دعيت فلماذا لا تتم دعوة قطر لمؤتمر برلين؟

حفتر يصل إلى أثينا لإجراء محادثات قبيل مؤتمر برلين

حكومة الوفاق الليبية تطالب بدعوة تونس وقطر لمؤتمر برلين