رسميا.. الشيوخ الأمريكي يبدأ إجراءات محاكمة ترامب

الخميس 16 يناير 2020 09:19 م

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي، رسميا، الخميس، إجراءات محاكمة الرئيس "دونالد ترامب"، بعد تلقيه لائحة الاتهامات ضده من مجلس النواب.

وسيقدم سبعة مدراء في مجلس النواب الدعوى، ضد "ترامب"، وظهروا في فيديو وهم يسيرون عبر "الكابيتول هيل" لتقديم لائحة الاتهامات رسميًا إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.

واتهمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي؛ "نانسي بيلوسي"، الخميس، إدارة "ترامب" بانتهاك القانون من خلال حجب مساعدات عن أوكرانيا، كان الكونجرس قد أقرها، وذلك بعد صدور تقرير من هيئة رقابية تابعة للكونجرس عن المسألة.

وقالت "بيلوسي" للصحفيين: "مكتب الإدارة والميزانية والبيت الأبيض والإدارة انتهكوا.. أقول انتهكوا القانون... هذا يعزز مرة أخرى الحاجة للوثائق و(استدعاء) الشهود في مجلس الشيوخ الذي سيجري محاكمة الرئيس دونالد ترامب".

وقال مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية التابع للكونجرس، في تقرير نشر الخميس، إن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" انتهكت القانون الاتحادي، العام الماضي، بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا كان الكونجرس قد أقرها.

وقال المكتب: "التطبيق المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال السياسات التي شرعها الكونجرس بأولويات سياساته الخاصة. مكتب الإدارة والميزانية حجب التمويل لسبب يتعلق بالسياسة، وهو ما لا يُسمح به بموجب القانون".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد وافق، الأربعاء، على إحالة قرار الاتهام بحق "ترامب" إلى مجلس الشيوخ، بأغلبية 228 مقابل 193 في المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وباشر مجلس النواب التحقيقات بحق "ترامب" في سبتمبر/أيلول الماضي، قبل أن يوجه إليه تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

في غضون ذلك، رجح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الأربعاء، ألا تستغرق محاكمة "ترامب" أمام مجلس الشيوخ أكثر من أسبوعين.

ومن غير المرجح إدانة "ترامب"، في مجلس الشيوخ، بالنظر إلى حيازة الجمهوريين غالبية 53 مقعدا، مقابل 47 للديموقراطيين، وذلك لصعوبة تجاوز عتبة ثلثي الأصوات المطلوبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب سيناريو عزل ترامب محاكمة ترامب مجلس الشيوخ الأمريكي

بيلوسي تتجه لإحالة اتهامي ترامب إلى مجلس الشيوخ لبدء محاكمته

ترامب يتوقع نهاية سريعة لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ

روبرت دي نيرو: أتابع محاكمة ترامب وبانتظار العدالة