حاكم دبى يطلق برنامج «سلمى» للعمل الإغاثى ويوجه أولي قوافله لقطاع غزة

السبت 26 يوليو 2014 03:07 ص

وام

أطلق الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مشروعا دوليا للإغاثة الغذائية العاجلة للمنكوبين حول العالم وبدء الإغاثة الغذائية بشكل فوري لقطاع غزة بالتعاون مع وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة على أن يتم إطلاق أول طائرة محملة بـ100ألف وجبة غذائية خلال الأيام القادمة تتبعها رحلات آخرى حسب الأوضاع الميدانية للنازحين في القطاع .

وأطلق على البرنامج الإغاثي الجديد اسم «سلمى» نسبة إلى أول ممرضة إماراتية عملت على علاج وإنقاذ الناس لمدة تتجاوز 50 عاما في دولة الإمارات، ويعمل برنامج «سلمى» على توفير اللحوم المحفوظة للمنكوبين جراء الكوارث الطبيعية أو الحروب والنزاعات وذلك بطريقة آنية وسريعة وفق برنامج وقفي متكامل يضمن استدامته.

وقال خلال إطلاقه للبرنامج الإغاثي الجديد: «عملنا الإغاثي في دولة الإمارات متنوع ومتعدد في القنوات والوسائل وواسع في الإنتشار ونحاول من خلال البرنامج الجديد سد فجوة في العمل الإغاثي العالمي عن طريق تخصيص هذا البرنامج للإغاثة الغذائية العاجلة».

كما أكد أن توجيه الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية لقطاع غزة ما هو إلا جزء من برنامج ويأتي مشروع «سلمى» للإغاثة الغذائية العاجلة  للمنكوبين كشراكة بين «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي» و«هيئة الأوقاف وشؤون القصر في دبي» و«مؤسسة نور أوقاف» - وهي هيئة تم إنشاؤها لدعم تنمية الأوقاف في جميع أنحاء العالم - وذلك بالتعاون مع «برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة» بهدف إدارة إنتاج مغلفات وجبات معتمدة وطويلة الأمد وحلال.

من ناحيته أكد «سيد آغا» ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، أن مبادرة دولة الإمارات في قطاع غزة تأتي لتعزز جهود الأمم المتحدة ووكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في محاولة إحتواء الأوضاع المأساوية التي يعيشها مئات الآلاف من أبناء غزة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا الى أن المبادرة الإماراتية تأتي كذلك ضمن مجموعة آخرى من المبادرات الإنسانية.

وأوضح «حسين القمزي» رئيس هيئة الأوقاف وشئون القصر - إحدى الجهات القائمة على الجوانب التنفيذية للمبادرة - أنه تم تأسيس مبادرة «سلمى» كوقف متوافق مع الشريعة الإسلامية بالشراكة بين مؤسسة الأوقاف وشئون القصر ومجموعة نور للإستثمار وذلك بهدف السماح للناس بإرسال التبرعات إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

وأشارت «شيماء الزرعوني» المدير التنفيذي لمدينة دبي العالمية للخدمات الإنسانية إلى أن المدينة ومن خلال شراكتها في هذا المبادرة الفريدة من نوعها تعزز موقعها كأحد أكبر المرافق الإنسانية في العالم كما تعتبر المدينة الموقع الأنسب عالميا لتوفير الإغاثات العاجلة والطارئة والسريعة نظرا لشبكة الطيران التي تصل من دبي لجميع نقاط العالم الرئيسية خلال ساعات قليلة.

وكان المغرد السعودي الشهير «مجتهد» قد كشف عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أول أمس أن السعودية والإمارات تعهدتا لـ«نتنياهو» بفتح السفارات في عواصمهما إذا أكمل اجتياح غزة وأنهى وجود «حماس»، فضلا عن تعهدهما المسبق لإسرائيل بتكاليف الهجوم على غزة إضافة لتنسيق سياسي ومعلوماتي وإعلامي قبل وخلال العملية. بحسب «مجتهد».

وكانت مصادر إعلامية فلسطينية قد أكدت فى وقت سابق أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة بدأت التحقيق في معلومات وصلتها حول إمكانية تورط بعض الطواقم الطبية والإنسانية التي دخلت القطاع مؤخرا في عمليات تجسس لصالح اسرائيل. وذلك عقب تداول صور لرجل أمن إماراتي بين أفراد القافلة الإغاثية التي أرسلتها أبوظبي إلى القطاع وسمح لها النظام المصري دون غيرها بالدخوا من معبر رفح.

 

طالع: اعتراف أحد أعضاء بعثة الهلال الأحمر بعمله فى جهاز أمن إماراتي!

  كلمات مفتاحية

محمد بن راشد: لم ولن نألوَ جهدا في دعم القضية الفلسطينية