احتفاء إسرائيلي بملك المغرب لمشاركته في افتتاح متحف يهودي

السبت 18 يناير 2020 05:57 م

أعرب الرئيس الإسرائيلي "رؤوبين ريفلين" في تغريدة نشرها مساء الجمعة، عن شكره للعاهل المغربي الملك "محمد السادس" على افتتاحه متحف تراث يهود المغرب في مدينة الصويرة.

ونشر "ريفلين"، تغريدة له على "تويتر"، جاء فيها: "تابعنا جميعا بمشاعر من الفرح العارمة، مراسم افتتاح متحف تراث يهود المغرب في مدينة الصويرة".

وأضاف: "أود أن أعبر لجلالتكم عن أسمى آيات الشكر والعرفان لحرصكم على الحفاظ على روابط الود مع أبناء الطائفة اليهودية، وهو اقتداء بنهج والدكم، حول العلاقة الحميمة مع اليهود والمسيحيين والمسلمين".

ونشر "رؤوبين ريفلين" شريط فيديو لحضور الملك المغربي مراسم الافتتاح، بحضور عدد من الحاخامات اليهود في المغرب.

وفي السياق ذاته، أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء الخميس، بالعاهل المغربي، بعدما أقام مأدبة عشاء لشخصيات يهودية مغربية وعالمية.

ونشرت الخارجية الإسرائيلية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، الخميس الماضي، تغريدة جديدة، أشادت فيها بحفاوة الملك "محمد السادس" خلال استقباله لشخصيات يهودية مغربية وعالمية وفدت لحضور تدشين بيت الحكمة بـ"الصويرة".

وقالت صفحة "إسرائيل بالعربية" الناطقة باسم الخارجية الإسرائيلية: 

يشار إلى أن الملك "محمد السادس" افتتح، الأربعاء الماضي، "بيت الذاكرة"، بمدينة الصويرة، وهو فضاء تاريخي، ثقافي وروحي لحفظ الذاكرة اليهودية المغربية وتثمينها، وفريد من نوعه بجنوب البحر الأبيض المتوسط وفي العالم الإسلامي.

وأشار الموقع الإلكتروني "المغرب اليوم"، إلى أن "بيت الذاكرة" المغربي يحتضن الصرح الروحي والتراثي، بعد أشغال ترميمه، كنيس "صلاة عطية" ودار الذاكرة والتاريخ "بيت الذاكرة"، والمركز الدولي للبحث حاييم وسيليا الزعفراني حول تاريخ العلاقات بين اليهودية والإسلام.

وتعكس زيارة الملك لهذا الفضاء، العناية الخاصة التي يوليها للموروث الثقافي والديني للطائفة اليهودية المغربية، وإرادته في المحافظة على ثراء وتنوع المكونات الروحية للمملكة وموروثها الأصيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسرائيلية مبادرات التطبيع سياسات تطبيعية

مسؤول إسرائيلي يشارك بمؤتمر مكافحة الإرهاب في المغرب