تونس ترفض حضور مؤتمر برلين بشأن ليبيا

السبت 18 يناير 2020 09:21 م

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، السبت، رفضها حضور مؤتمر برلين حول ليبيا، وذلك بسبب الدعوة المتأخرة التي وجهتها ألمانيا لتونس، الجمعة.

وفسرت الخارجية التونسية، في بيان صادر عنها، ذلك الرفض بقولها إنه جاء "بالنظر إلى ورود الدعوة بصفة متأخرة وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر الذي انطلق منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي".

وأضافت أن تونس "أصرت على أن تكون في مقدمة الدول المشاركة في أي جهد دولي يراعي مصالحها ومصالح الشعب الليبي الشقيق".

لكنها استدركت بالقول إنه "يتعذر عليها المشاركة في هذا المؤتمر".

وشددت على أن تونس التزمت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والوقوف على نفس المسافة من كافة الفرقاء الليبيين ودعت إلى ضرورة إيجاد حلّ سياسي نابع من الإرادة الحرة لليبيين أنفسهم بعيدا عن التدخلات الخارجية التي أضرت بالشعب الليبي منذ 2015.

كما أشارت إلى أن تونس من أكثر الدول تضررا من تأزم الأوضاع في ليبيا.

ومن المقرر أن تستضيف برلين مؤتمرا حول ليبيا، الأحد، وذلك بعد المحادثات الليبية - الليبية التي جرت مؤخراً، في موسكو، بحضور ممثلين عن روسيا الاتحادية وتركيا.

ويشارك في المؤتمر الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والتركي "رجب طيب أردوغان"، كما تلقى كل من رئيس حكومة الوفاق "فايز السراج"، وقائد قوات شرق ليبيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، وممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، دعوة لحضور المؤتمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحدود التونسية الليبية الخارجية التونسية

مؤتمر برلين حول ليبيا: حضور إقليمي وعالمي وغياب الجارة تونس

مصدر بحكومة الوفاق يرجح عدم حضور السراج مؤتمر برلين

المغرب ينتقد إقصاءه من مؤتمر برلين حول ليبيا