المتحدث باسم قوات حفتر يهاجم قطر وأردوغان قبل مؤتمر برلين

الأحد 19 يناير 2020 03:16 م

قال "أحمد المسماري" المتحدث باسم قوات اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، إن عدم حضور قطر مؤتمر برلين هو لمصلحتها، لأنها ستظهر "قزمة" بين الدول الكبيرة المشاركة في المؤتمر.

جاء ذلك في مقابلة لـ"المسماري" مع الإعلامي المصري "عمرو أديب"، حيث قال: "لا نعرف قطر كيف ستظهر وسط هذه الدول العملاقة وماذا تمثل قطر إلى جانب الحضور لهذا المؤتمر، أعتقد أن إبعاد قطر كان لصالح قطر حتى لا تكون قزمة وتظهر على صورتها الحقيقية".

وعن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قال "المسماري": "أولا عصا أردوغان الإرهابية ليست في تركيا فقط وليست قواعدها تركية فقط بل لديه خلية مالي ولديه بقايا تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا ولديه عناصر من بوكو حرام ولهم ارتباط مباشر بأردوغان".

وتابع قائلا: "أردوغان ومثلما يدعي هو خليفة المسلمين في هذه المنطقة وبالتالي هو يرى أن ما يقوم به هو في إطار الخلافة الإسلامية العثمانية ونحن رصدنا زيارات لوفود سرية من تركيا إلى النيجر وتشاد لم تقابل مسؤولين رسميين قد تكون قابلت عناصر إرهابية وقادة إرهابيين أو تنظيمات إرهابية في هذه الدول".

وفي وقت سابق، عبرت قطر عن استهجانها الشديد لاقتحام قوات "حفتر"، ميناء الزويتينة النفطي شرقي ليبيا، وإيقاف التصدير منه.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إن "ثروات البلاد ملك للشعب الليبي ولا يحق لأي طرف من الأطراف التلاعب بمقدراته أو استعمالها كورقة ضغط".

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجومًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة الشرعية، ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

ويشارك في مؤتمر برلين، كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، بالإضافة إلى "فايز السراج"، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، والجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

كما تشارك في المؤتمر 4 منظمات دولية ممثلة في الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر المسماري مؤتمر برلين حول ليبيا مؤتمر برلين

قطر تستهجن بشدة تعطيل قوات حفتر إنتاج النفط في ليبيا

أردوغان يلتقي نظيره الجزائري على هامش مؤتمر برلين

ألمانيا تستبعد اسمي حفتر والسراج من قائمة مؤتمر برلين 

ليبيا.. قوات حفتر تخرق الهدنة في عدة محاور والوفاق تتصدى