4.4% ارتفاعا بصادرات النفط السعودية خلال نوفمبر

الثلاثاء 21 يناير 2020 02:14 ص

ارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام، بنسبة 4.4% على أساس شهري، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

جاء ذلك، وفق أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية "جودي"، في تقرير الإثنين، قال إن صادرات المملكة ارتفعت للشهر الثاني على التوالي، لتصل إلى 7.37 ملايين برميل يوميا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقابل 7.06 ملايين برميل يوميا، خلال أكتوبر/تشرين الأول السابق له.

وصادرات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هي الأعلى منذ ديسمبر/كانون الأول 2018، الذي سجلت خلاله 7.69 مليون برميل يوميا.

وسجلت السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي، أدنى صادرات في 23 شهرا بـ6.67 مليون برميل يوميا، متأثرة بهجمات طالت منشأتي نفط تتبعان "أرامكو"، وتبنتها جماعة "الحوثي".

والسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، على الرغم من أنها تأتي ثالثا في حجم الإنتاج بعد كل من روسيا والولايات المتحدة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قرر تحالف "أوبك+"، الذي يضم الدول الأعضاء في "أوبك"، إضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة روسيا، تعميق خفض الإنتاج إلى 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الأول 2020، مقابل 1.2 مليون برميل في 2019.

ودخلت اتفاقية "أوبك+" بشأن خفض إنتاج النفط، حيز التنفيذ مطلع 2019، وتنتهي في مارس/آذار المقبل، وسبقها عدة اتفاقيات لخفض الإنتاج منذ مطلع 2017.

و"جودي"، منظمة دولية، تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينات القرن الماضي، وهدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بإنتاج النفط حول العالم وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي ومستهلكي النفط على حد سواء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط السعودي صادرات السعودية النفطية أوبك+

عائدات النفط السعودية تتراجع 21.5% بربع 2019 الثالث

هبوط صادرات النفط السعودية أكثر من 15% في نوفمبر

انخفاض صادرات النفط السعودية في 2019

الطاقة السعودية: صادراتنا من النفط الخام ستتجاوز 10 ملايين ب/ي