إليزابيث وارن: ترامب رفض تحميل الديكتاتور مسؤولية وفاة قاسم

الثلاثاء 21 يناير 2020 11:36 ص

انتقدت المرشحة للرئاسة الأمريكية، السيناتور "إليزابيث وارن" الرئيس "دونالد ترامب" لتجاهله وفاة المعارض المصري الأمريكي "مصطفى قاسم" الذي توفي في سجنه الأسبوع الماضي.

وقالت "إليزابيث" في تغريدة على "تويتر": "ينتابني الأسى لمصطفى قاسم وعائلته. سجن لمدة 6 سنوات برعاية طبية مهملة، في حين امتدح دونالد ترامب الديكتاتور الذي احتجزه ورفض تحميله المسؤولية. يجب أن ندافع عن حقوق الإنسان"، في إشارة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" الذي يقبع في سجونه عشرات الآلاف من المعتقلين وسط إهمال طبي متعمد وانتهاكات حقوقية.

وأثارت وفاة "قاسم"، نقاشات داخل الكونجرس وسط مطالبات لإدارة "ترامب" بالضغط على القاهرة للإفراج عن 6 معتقلين يحملون الجنسية الأمريكية لا يزالون داخل السجون.

وجرى اعتقال "قاسم"، في أغسطس/آب 2013، خلال زيارته إلى القاهرة، خلال عمليات فض اعتصام رابعة لأنصار الرئيس الراحل "محمد مرسي".

وخلال فترة اعتقاله الطويلة، ظل "قاسم" يعاني من عدة مشاكل صحية بينها السكري وأمراض في القلب والغدة الدرقية، وخضع لعلاج ضد سرطان الجلد.

وفي 8 سبتمبر/أيلول 2018، أدان القضاء المصري "قاسم" في إطار محاكمة جماعية طالت 700 شخص، تتعلق بقضية فض اعتصام ميدان رابعة، وأصدرت حكما عليه بالسجن 15 عاما.

واحتجاجا على الحكم الصادر ضده، دخل "قاسم" إضرابا عن الطعام، انتهى أخيرا بهبوط في الدورة الدموية، أفضى بحياته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصطفى قاسم مرشحة أمريكية

جو بايدن يعزي أسرة مصطفى قاسم ويوجه رسالة لإدارة ترامب