الخميس 16 يناير 2020 05:13 م

طالب نائب الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة؛ "جو بايدن"، الإدارة الأمريكية ببذل الجهود والدعم، لإطلاق سراح المحتجزين الأمريكيين "ظلما" في أي مكان بالعالم.

وتقدم "بايدن" إلى أسرة المعتقل المصري-الأمريكي "مصطفى قاسم" بالعزاء، الذي مات داخل محبسه بسجن طرة، جنوبي القاهرة، قبل أيام.

وكتب نائب الرئيس الأمريكي السابق في تغريدته: "أفكاري وصلواتي مع أسرة مصطفى قاسم في هذا الوقت العصيب. وفاته، بعد ست سنوات في السجن المصري، هو إهانة. الأمريكيون المحتجزون ظلما في أي مكان في العالم يستحقون دعم حكومتنا الكامل والجهود الدؤوبة لضمان إطلاق سراحهم".

 

وفي وقت سابق، الأربعاء، طالبت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، مصر بالإفراج عن كل المواطنين الأمريكيين المحتجزين لديها بشكل غير عادل.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع أعضاء باللجنة مع وزير الخارجية المصري؛ "سامح شكري".

وأعرب أعضاء بلجنة العلاقات الخارجية، والاعتماد بمجلس الشيوخ لـ"شكري" عن غضبهم بسبب وفاة المواطن الأمريكي "مصطفى قاسم"، داخل محبسه بسجن طرة (جنوبي القاهرة)، الإثنين الماضي، نتيجة إضرابه عن الطعام، احتجاجا على اعتقاله وصدور حكم ضده بالسجن 15 عاما في قضية "ملفقة".

وطالب أعضاء اللجنة، وزير الخارجية المصري بضرورة إطلاق سراح بقية المواطنين الأمريكيين المحتجزين بالسجون المصرية، وهم 5 على الأقل، علاوة على السجناء السياسيين، بحسب ما أوردته شبكة "ABS" الأمريكية.

و"قاسم"، هو خامس معتقل يتوفى في السجون المصرية خلال شهر واحد، وسط اتهامات بظروف احتجاز سيئة وبرد قارس.

عمل "قاسم" تاجر قطع غيار سيارات، وهو من لونغ آيلاند - نيويورك، وعنده 3 أبناء، اعتقلته قوات الأمن في أغسطس/آب 2013 من أحد مراكز التسوق (المولات) بالقاهرة، تزامنا مع أحداث فض اعتصام رابعة العدوية، وأصدرت محكمة مصرية حكما بسجنه 15 عاما في تلك القضية.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2018، دخل "قاسم" في إضراب عن الطعام، واكتفى بشرب السوائل فقط.

ويوم الخميس الماضي، "توقف عن السوائل، وبعد ذلك بوقت قصير تم نقله إلى مستشفى محلي، حيث توفي الإثنين".

وقبل وفاته، أرسل "قاسم"، رسالة عبر محاميه إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ناشده بالتدخل لإطلاق سراحه، كما تطرق لأمره وزير الخارجية "مايك بومبيو"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات