سيناتور ديمقراطي يضغط للإفراج عن الأمريكية المعتقلة بمصر ريم دسوقي

السبت 22 فبراير 2020 08:02 م

قال السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي "كريس ميرفي"، في تغريدة على "تويتر"، إنه يضغط من أجل إطلاق سراح الأمريكيين المعتقلين في مصر، منتقدا إعادة احتجاز المواطنة الأمريكية من أصل مصري "ريم دسوقي"، بعد قرار المحكمة الإفراج عنها، واصفا تجديد حبسها بالأمر غير المقبول.

والخميس الماضي، جدّدت محاكم مصرية مختلفة حبس عدد من الناشطين والحقوقيين والصحفيين المعتقلين، من بينهم الأمريكية "ريم دسوقي"، وذلك على الرغم من صدور قرارات سابقة بإخلاء سبيل بعضهم، إلا أنه تم إلغاء قرارات الإفراج عنهم بعدما تم قبول الاستئناف الذي تقدمت به النيابة.

و"ريم الدسوقي"، التي تم تجديد حبسها 45 يوما، هي معلمة فنون من بنسلفانيا، اعتُقلت في يوليو/تموز 2019، بمطار القاهرة الدولي بعد عودتها للبلاد قادمة من أمريكا بسبب منشورات غير محددة على "فيسبوك"، رفقة ابنها (13 عاما)، الذي أُخلي سبيله لاحقا.

وتدور وقائع القضية محل التحقيقات إلى اتهام "ريم" بالانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل عمل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، وتعطيل أحكام الدستور والقانون، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وبث ونشر أخبار كاذبة، والترويج لأهداف الجماعة باستخدام الشبكات الاجتماعية (مواقع التواصل الاجتماعي)، فضلا عن اتهاماه بالضلوع فى نشر أخبار كاذبة".

ووثقت "هيومن رايتس ووتش" الظروف المسيئة، والحرمان من الرعاية الطبية، والاحتجاز التعسفي والمطوّل في السجون حيث يُحتجز عشرات آلاف السجناء السياسيين المصريين، داعية المشرّعين الأمريكيين إلى توجيه غضبهم نحو تشريع يربط المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بحقوق الإنسان، ويجرّد إدارة الرئيس "دونالد ترامب" من القدرة على التنازل عن هذه الشروط.

ومنتصف الشهر الماضي، توفي المصري الأمريكي المعتقل "مصطفى قاسم"، داخل محبسه إثر محاكمة وصفتها منظمات حقوقية دولية بالجائرة. وأثارت وفاته انتقادات أمريكية لانتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معتقلين أمريكيين سيناتور ديمقراطي

أول تعليق مصري على وفاة المعتقل الأمريكي مصطفى قاسم

بضغوط من ترامب.. مصر تفرج عن أمريكية إثر اعتقال 10 أشهر

واشنطن عقب إفراج مصر عن ريم الدسوقي: سلامة مواطنينا أولوية