بومبيو يدعو شكري للحفاظ على سلامة المعتقلين الأمريكيين

الجمعة 24 أبريل 2020 10:43 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، نظيره المصري "سامح شكري" إلى ضرورة الحفاظ على سلامة الأمريكيين المحتجزين في مصر من فيروس كورونا، وذلك بعد وفاة المعتقل الأمريكي "مصطفى قاسم" أوائل العام الجاري.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان الجمعة إن "بومبيو" أكد في اتصال هاتفي مع "شكري" الخميس "على ضرورة إتاحة السبيل لتواصل قنصلي مع المعتقلين خلال جائحة كوفيد-19".

وفي وقت سابق، أرسل أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ خطابا إلى "بومبيو" طالبوه فيه بأن يدعو للإفراج عن الأمريكيين المسجونين في عدة دول خشية إصابتهم بالفيروس، ذاكرين 3 أمريكيين في مصر.

ومن بين السجناء المذكورين في خطاب أعضاء مجلس الشيوخ طالب الطب الأمريكي المصري الأصل "محمد عماشة" الذي ينتظر المحاكمة منذ أكثر من عام على خلفية اتهامه بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدة تنظيم إرهابي.

ويعاني "عماشة" من مرض في جهاز المناعة ومن الربو، وبدأ الشهر الماضي إضرابا عن الطعام للفت الانتباه إلى محنته حسبما ذكر والداه.

وبالإضافة لـ"عماشة" يقبع في المعتقلات المصرية "ريم الدسوقي" و"خالد حسن" واثنان من حملة الإقامة الدائمة، وهما "علا القرضاوي" وزوجها "حسام خلف".

وبداية العام الجاري، توفي المواطن الأمريكي "مصطفى قاسم" داخل السجون المصرية بعد اعتقال دام 6 سنوات.

وأكد "قاسم" أنه سجن بالخطأ عندما كان يزور بلده في أغسطس/آب 2013، وتزامن ذلك مع مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية.

وأكد محامو "قاسم" أنه لم يشارك في اعتصام رابعة. وظل خمس سنوات في السجن قبل أن تصدر عليه محكمة مصرية عام 2018، حكما بالسجن لمدة 15 عاما.

وهناك 114 ألف سجين في مصر وفقا لتقدير حديث لمنظمة الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

مصطفى قاسم معتقلين أمريكيين مايك بومبيو شكري

تنديد أمريكي بوفاة مصطفى قاسم بسجن مصري

شراكة استراتيجية.. تفاصيل البيان الختامي للحوار المصري الأمريكي