بغداد تسلم طهران رفات 76 جنديا إيرانيا قضوا في الحرب بين البلدين

الثلاثاء 28 يوليو 2015 05:07 ص

سلمت السلطات العراقية، اليوم الثلاثاء، نظيرتها الإيرانية، رفات 76 من جنود الأخيرة الذين قضوا خلال الحرب التي جرت بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي.

وقالت وزارة حقوق الإنسان العراقية، في بيان نشرته وكالة الأناضول للانباء، التركية الرسمية، إن «شعبة تسلم وتسليم الشهداء التابع لوزارة حقوق الإنسان سلمت رفات 76 من الجنود الإيرانيين، الذين قضوا في حرب الثمانية أعوام بين العراق وإيران (1980-1988)»، مشيرة إلى أن التسليم تم عبر منفذ «الشلامجة» في البصرة، جنوبي العراق.

وخاض البلدان الجاران، إيران والعراق، حربا عنيفة، امتدت لثماني سنوات، في ثمانينيات القرن الماضي، وخلفت نحو مليون قتيل من الجانبين، حسب إحصاءات غير رسمية، وخسائر اقتصادية تقدر بنحو تريليون دولار.

وتحاول السلطات العراقية إغلاق ملف البحث عن نحو 50 ألف مفقود عراقي في الحرب، بينما يقول الجانب الإيراني، إن عدد المفقودين من رعاياه يصل إلى نحو 30 ألفا.

ويأتي تبادل الرفات ضمن مذكرة التفاهم والتنسيق المشترك المبرمة بين البلدين في جنيف عام 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي سياق غير بعيد، لفت البيان إلى أن «فريقا من قسم الأسرى والمفقودين في الوزارة، توجه إلى محافظة ذي قار(جنوب)، للكشف عن مواقع دفن مفترضة، لمفقودين كويتيين خلال حرب الخليج الثانية عام 1991».

وتقول دولة الكويت، إن عدد المفقودين من رعاياها، خلال حرب الخليج الثانية، (اجتياح الجيش العراقي للكويت)، يبلغ نحو 320 مفقودا، لم يتم معرفة مصيرهم حتى الآن، فيما يقول العراق، إنه يواصل جمع المعلومات التي من شأنها الكشف عن مصيرهم، كما تقول بغداد إن أكثر من 5 آلاف عراقي، لايزالون في عداد المفقودين منذ الحرب المذكورة.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران حرب الخليج الأولى الكويت

ظريف في الكويت وقطر يُطمئِن الجيران الخليجيين .. وفي العراق يحتفل بالاتفاق النووي

محافظ نينوى السابق: إيران تسيطر على القرار السياسي في العراق

العراق: الإعلان عن ائتلاف سُني يشترط على أعضائه «البراءة من مشروع إيران»

إيران تنتقم من «صدام» بمعركة تكريت.. ومشاركتها المفضوحة أفقدت الحكومة دعم السُنّة