8 مواجهات عربية بتصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2022

الثلاثاء 21 يناير 2020 11:29 م

وقعت المنتخبات العربية الثمانية في مجموعات متفاوتة الفرص ضمن الدور الثاني للتصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم "قطر 2022"؛ حيث تتواجه في 8 لقاءات خلال ذلك الدور.

وجرت قرعة الدور الثاني في القاهرة، الثلاثاء، وأسفر سحبها عن مجموعات متفاوتة الصعوبة بالنسبة للمنتخبات العربية.

وضمت المجموعة الأولى كلا من (الجزائر، بوركينا فاسو، النيجر، جيبوتي)، والمجموعة الثانية (تونس، زامبيا، موريتانيا، غينيا الإستوائية)، والمجموعة الثالثة (نيجيريا، الرأس الأخضر، أفريقيا الوسطى، ليبيريا)، والمجموعة الرابعة (الكاميرون، كوت ديفوار، موزمبيق، مالاوي)، والمجموعة الخامسة (مالي، أوغندا، كينيا، رواندا).

أما المجموعة السادسة فضمت (مصر، الجابون، ليبيا، أنغولا)، والمجموعة السابعة (غانا، جنوب أفريقيا، زيمبابوي، إثيوبيا)، والمجموعة الثامنة (السنغال، الكونغو، ناميبيا، توجو)، والمجموعة التاسعة (المغرب، غينيا، غينيا بيساو، السودان)، والمجموعة العاشرة (جمهورية الكونغو الديمقراطية، بنين، مدغشقر، تنزانيا).

وكنتيجة لذلك التوزيع، فإن المنتخبات العربية الثمانية تتواجه 8 لقاءات بنظام الذهاب والإياب؛ حيث تتواجه الجزائر مع جيبوتي، وتونس مع موريتانيا، ومصر مع ليبيا، والمغرب مع السودان.

وجرت تلك القرعة بعد توزيع المنتخبات الـ40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، وذلك بعد تقسيمها إلى 4 مستويات، وفقا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدره (فيفا) الشهر الماضي.

وتمت القرعة على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوى من المستويات الأربعة.

وجاءت المستويات الأربعة على الشكل التالي:

- المستوى الأول: مصر، تونس، نيجيريا، الجزائر، السنغال، المغرب، غانا، مالي، الكاميرون، الكونغو الديمقراطية.

- المستوى الثاني: بوركينا فاسو، كوت ديفوار، جنوب أفريقيا، غينيا، أوغندا، الرأس الأخضر، الجابون، بنين، زامبيا، والكونغو برازافيل.

- المستوى الثالث: مدغشقر، موريتانيا، ليبيا، موزمبيق، كينيا، أفريقيا الوسطى، زيمبابوي، النيجر، ناميبيا، غينيا بيساو.

- المستوى الرابع: مالاوي، أنجولا، توجو، السودان، رواندا، غينيا الإستوائية، تنزانيا، إثيوبيا، ليبيريا، وجيبوتي.

وتخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات دوريا يلعب فيه كل منتخب 6 مباريات، على أن تصعد إلى الدور الثالث (الأخير)، المنتخبات المتصدرة للمجموعات العشر.

أما المرحلة الأخيرة "الدور الإقصائي"، فمن المقرر أن يتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقا لتصنيف "الفيفا"، بواقع 5 منتخبات في كل مستوى، على أن يلعب كل منتخب من المستوى الأول مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وإياب، ويصعد الفائز بمجموع اللقائين إلى نهائيات كأس العالم، لتتأهل في نهاية المطاف 5 منتخبات إفريقية إلى مونديال "قطر 2022".

وتعد هذه النسخة الأخيرة لكأس العالم التي تشارك فيها 5 منتخبات من إفريقيا، بعدما قرر "الفيفا" زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات بدء من نسخة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة بدلا من 32 منتخبا مثلما هو متبع حاليا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

«مونديال» 2022 تصفيات كأس العالم بطولة كأس العالم

صدامات عربية بتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال قطر 2022