إصلاح ذات البين السعودية تنجح فى عتق رقبة 31 قاتل من القصاص

السبت 26 يوليو 2014 07:07 ص

الحياة - الخليج الجديد

تتابع لجنة إصلاح ذات البين في المنطقة الشرقية بالسعودية  حاليا 44 قضية قتل، إضافة إلى 55 قضية جرائم خلافات مالية، من إجمالي القضايا الواردة إليها والتي تبلغ 144 قضية، فيما تتنوع الـ 45 قضية الأخرى إلى مختلف أنواع الجرائم.

 

وأوضح المتحدث باسم لجنة إصلاح ذات البين «عبد الرحمن المقبل»، أن اللجنة تمكنت من التوسط وحل الكثير من القضايا التي ترد إليها، مشيرا إلى أن اللجنة نجحت في عتق رقبة 31 قاتلا من القصاص، وحل 44 قضية خلاف أسري، وست قضايا خلافات عامة وقضايا أخرى عديدة.

وأضاف أن اللجنة تعمل على التوسط في القضايا التي لا توجد فيها أية محاذير، من خلال قيام أعضاء اللجنة في بذل المساعي للإصلاح بين الناس في جميع القضايا بعد إحالتها للجنة في الدمام من إمارة المنطقة الشرقية، وتوجيه اللجنة ببذل مساعي الصلح فيها، لافتا إلى أن اللجنة حققت نجاحا كبيراً خلال الفترة الماضية، موضحا أنها تتابع حاليا 55 قضية مختلفة من إجمالي 140 قضية من بينها 44 قضية قتل.

وأشار إلى أن ضوابط ومعايير اللجنة تقضي بعدم الدخول في القضايا التي يكون فيها مبالغة في طلب المبالغ مقابل العفو، ما قد يثقل كاهل من يتحملها، إضافة إلى أنه يتم تحري حالة القاتل وسلامة سلوكه ومدى أهليته لاستحقاق بذل المساعي لعتق رقبته.

وذكر أن اللجنة نجحت خلال الأسبوع الماضي من حل قضية قتل وقعت قبل 15 عاما بين مواطن ومقيم مصري الجنسية، حيث تمكنت اللجنة من الحصول على تنازل من أهل القتيل المقيم مقابل تعويض مالي بلغ 1.1 مليون ريال، مشيرا أن التنازل تم في السفارة السعودية في مصر.

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان السعودية: المملكة متمسكة بـ«القصاص» ولن تلغيه

سجن عام و600 جلدة لشاب سعودي هدد والدته بالقتل ونعتها بـ«الفاجرة»

تنفيذ حكم القتل قصاصا في إندونيسية قتلت مخدومتها بالمدينة المنورة

السلطات السعودية تنفذ القصاص في 5 أجانب خلال 48 ساعة

السعودية ردا على انتقادات أممية بشأن عقوبة الإعدام: نفتخر ونعتز بالشريعة الإسلامية

السعودية.. أمير تبوك يتبرع بمليون ريال لدعم لجنة إصلاح ذات البين

الداخلية السعودية تنفذ القصاص في قاتل خصيمه بسبب خلاف

تنفيذ حكم الإعدام قصاصا في سعوديين اثنين بنجران

أسرة كويتية تعفو عن سعودي قتل ابنها قبيل تنفيذ الحكم

مواطن سعودي يناشد خادم الحرمين بتأجيل تنفيذ حكم القصاص بحق ابنه لمدة شهر

بعيدًا عن القضاء.. السعودية تقر لائحة تنظيمية للصلح بين المتخاصمين