الأربعاء 22 يناير 2020 09:10 ص

قدم وزير الدفاع الكويتي، الشيخ "أحمد المنصور"، بلاغا في شأن تجاوزات تتعلق بصفقة شراء مقاتلات "يوروفايتر" الأوروبية.

وقالت مصادر، إن "البلاغ يتعلق بتورط عدد من القياديين في التجاوزات بينهم وزير سابق ومسؤولون حاليون ومتقاعدون من العمل في الوزارة"، وفقا لصحيفة "الراي" الكويتية.

وأشارت المصادر إلى أن "أبرز ما جاء في البلاغ اتهام بعض المسؤولين بالاستفادة من مناصبهم من دون وجه حق وتعمدهم تضخيم مبالغ عقود التسليح للاستفادة من الأموال المصروفة من الدولة لهذا الشأن، فضلاً عن تجاوز الصلاحيات المنوطة بهم، وعدم الحصول على الموافقات الرقابية المطلوبة ما ألحق أضراراً كبيرة بالمال العام".

وأشادت المصادر بخطوة الوزير "المنصور" التي وصفتها بأنها "جريئة وتنسجم مع القسم الذي أداه، خصوصاً أن 3 وزراء للدفاع تعاقبوا على الوزارة قبله؛ هم: خالد الجراح، ومحمد الخالد، وناصر الصباح، ولم يتم التعامل مع هذا الملف بشفافية وجرأة تحمي المال العام وترسخ الاحتكام إلى القانون".

وأكدت أن "الوزير عازم على المضي في هذا الملف، وإحالة أي مخالفات إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة مع كل من يثبت تورطه في مخالفة القوانين وعدم حماية المال العام سواء من الأسماء المحالة إلى التحقيق أو كل من تظهره التحقيقات".

وتتسلم الكويت الدفعة الأولى من مقاتلات "يوروفايتر" الأوروبية، في الربع الأخير من 2020.

وبموجب الصفقة التي تقدر بـ9 مليارات دولار أمريكي، ستقوم الكويت بشراء 22 طائرة ذات مقعد واحد، وعدد 6 طائرات ذات مقعدين وتتضمن تدريب الطاقم واستثمارات البنية التحتية بدولة الكويت.

المصدر | الخليج الجديد