ذا أتلانتك: بريطانيا بعد بريكست.. هل تصبح كندا جديدة؟

الأربعاء 22 يناير 2020 03:39 م

تسعى بريطانيا لإيجاد نموذج لعلاقاتها الخارجية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقد نظرت بريطانيا في سلسلة من الخيارات: نموذج النرويج، الأقرب من جميع العلاقات التجارية المتاحة غائبة العضوية الفعلية في الكتلة؛ النموذج السويسري، أكثر تعقيدًا ولكن مع المزيد من السيادة؛ ونموذج كندا الأنسب للجميع.

ولكن ربما كانت هذه هي الطريقة الخاطئة بالكامل للنظر إلى التحدي. لفترة طويلة جدًا، تم اعتبار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بمثابة غاية في حد ذاتها، وليس بداية. لقد كانت المغالطة التي يتم اختيار النموذج بها، هو اعتبار أن علاقة بريطانيا بجيرانها ستنتهي.

بالنسبة لمعظم البلدان، ليست هذه هي الطريقة التي تعمل بها العلاقات الدولية. العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية تتغير وتتكيف مع مرور الوقت. النماذج التي يجب على بريطانيا أن تفكر فيها إذن، ليست اتفاقيات تجارية حالية لبلد أو لآخر مع الاتحاد الأوروبي، بل بلدان ناجحة في حد ذاتها. وهناك دولا ازدهرت في ظروف مشابهة لتلك التي ستواجهها بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي.

النموذج الذي ينبغي على بريطانيا أن تنظر إليه ليس العلاقة التجارية بين النرويج وسويسرا أو كندا مع الاتحاد الأوروبي، ولكن كندا نفسها: اقتصاد متوسط الحجم يزدهر بجوار قوة عظمى تجارية؛ ديمقراطية منفتحة ومتعددة الثقافات، ملتزمة بالاتفاقات التجارية ولكن ليس بالمؤسسات والقوانين التي تتجاوز الحدود الوطنية؛ والدولة التي تجد نفسها في العالم الجديد جغرافيا ولكن على علاقات مع العالم القديم، منتشرة ومقسمة لغويا، متعددة الثقافات والأعراق.

  • إنها مجرد بداية الخروج

تحولت كندا من "السيادة العليا" في الإمبراطورية البريطانية، على حد تعبير المؤرخ الكندي "مارجريت ماكميلان"، الأستاذ في جامعة "أكسفورد"، إلى دولة مستقلة ناجحة تقدم خطواتها على طول الطريق دروسًا لبلدها الأم السابق، الذي يجد نفسه أكثر فقراً وأكثر عرضة لخطر التفكك، وأقل ثقة في كيفية الموازنة بين التحديات الاقتصادية والجيوسياسية. في نهاية المطاف، تقدم الدروس المستفادة من أوتاوا الأمل في لندن والتحذيرات من التحديات المقبلة.

أولا التحديات: لم تظهر كندا كأمة مستقلة من خلال الحرب أو الثورة؛ بدلاً من ذلك، نمت إلى بلد بمرور الوقت من الممتلكات الاستعمارية المتباينة إلى اتحاد يتمتع بالحكم الذاتي، وأخيراً إلى دولة كاملة السيادة في عام 1982. كانت كندا في معظم فتراتها في مرحلة المراهقة، ولم تكن مستقلة تمامًا عن القوة الاستعمارية، ولا تعتمد كليًا عليها أيضًا. كانت سياستها الخارجية موجهة إلى حد كبير من لندن حتى القرن العشرين، لكن اهتماماتها الوجودية كانت مختلفة عن اهتمامات "ويستمنستر".

قدم هذا الوضع شبه المستقل تحديا شاملا بالنسبة لكندا: كيفية الحفاظ على علاقات جيدة مع القوتين الرئيسيتين اللتين أثرتا عليها، بريطانيا والولايات المتحدة.

حدد "ماكميلان" في مؤتمر باريس للسلام كيف ولد هذا الهدف من المصلحة الذاتية. قال "ماكميلان" إن أوتاوا كان لديها "كابوس متكرر" في أعقاب التحالف البريطاني الياباني عام 1902 حيث قد تجد نفسها تقاتل فيه كجزء من الإمبراطورية البريطانية، إلى جانب حليفها الجديد، اليابان، في حرب ضد الولايات المتحدة.

كانت الجغرافيا البسيطة تعني أن المصالح الكندية والبريطانية لم تكن هي نفسها، وفي الواقع، كانت متباعدة. حتى عندما دخلت المصالح الكندية والأمريكية في صراع، لم يكن من الممكن الاعتماد على بريطانيا للدفاع عن موقف أوتاوا. بعد كل ذلك، كانت لندن تتمتع بعلاقات جيدة مع واشنطن.

هذا الواقع بدأ مع تبني كندا مواقفها الخاصة، والتفاوض والتوقيع على أول معاهدة دولية مستقلة عن بريطانيا في عام 1923 (معاهدة بشأن حقوق صيد سمك الهلبوت في المحيط الهادئ).

تصف الموسوعة الكندية، هذه المعاهدة بأنها اللحظة التي أشارت بوضوح إلى التحول الذي يحدث في السياسة الكندية، من كونها كونها جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، إلى واحدة أكثر عمومًا في كندا، مع الإشارة أيضًا إلى تحول التركيز الاقتصادي لكندا خلال العشرينيات من بريطانيا إلى الولايات المتحدة .

أخبرني أستاذ التاريخ الكندي بجامعة تورنتو، "روبرت بوثويل"، أنه في ذروة القوة البريطانية، في منتصف القرن التاسع عشر، قرر الحاكم العام لكندا، اللورد "إلجين"، أن السياسة والسيادة يمكن فصلهما عن التجارة و الاستثمار – وهي الصفقة التي عقدت لمدة قرن. وقال "بوثويل": "في الخمسينيات، خلصت الحكومة الكندية على مضض إلى أن التجارة مع بريطانيا لن تعود أبدًا إلى أهميتها السابقة".

الدروس المستفادة لبريطانيا في القرن الحادي والعشرين واضحة: الجغرافيا، وكذلك المصالح الوطنية بغض النظر عن الروابط التاريخية أو تعاطف الأجداد.

خارج الاتحاد الأوروبي، مثل كندا، يجب على بريطانيا إدارة علاقتين وجوديتين. بالنسبة إلى كندا، كان هذا مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة؛ بالنسبة لبريطانيا، ستكون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وبغض النظر عن كيفية تطور علاقات بريطانيا بواشنطن بمرور الوقت، فإن الجغرافيا البسيطة ستحتم عليها بقاء علاقتها بأوروبا ذات أهمية أساسية. (لا تفاجأ إذا كان سمك الهلبوت يشكل جزءًا من الصورة أيضًا - يظل صيد الأسماك أحد أكثر النقاط المهمة في المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية في المستقبل).

وتعتبر الجغرافيا مهمة داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه، فالحاجة أم الاختراع، تمكنت كندا من السير على حبلها الدبلوماسي، وإلغاء روابطها مع بريطانيا بمرور الوقت وبنائها ببراعة مع الولايات المتحدة، في حين لم تجد حاجة في الانضمام إلى جارتها الجنوبية. وإذا كانت كندا نجحت في إدارة هذا التحول، فلماذا لا تستطيع بريطانيا؟

أخبرني الكاتب الكندي؛ "جيفري سيمبسون"، أن فهم كندا لدورها في العالم هو أحد نقاط قوتها الأساسية. وقال: "لم يمزح أي كندي مع نفسه على الإطلاق بأننا كنا قوة عظمى". قال رئيس الوزراء الكندي السابق "وليام ليون ماكنزي كينغ" ذات مرة: "لا توجد مثل هذه الذاكرة التي تغيّر تفكيرنا. إذا كان لدى بعض البلدان الكثير من التاريخ، فلدينا الكثير من الجغرافيا".

وبعيدًا عن عبء التاريخ هذا، نمت كندا لتصبح دولة ذات اقتصاد عالمي.

سيتعين على بريطانيا الاعتماد على مهارتها الدبلوماسية للحفاظ على علاقاتها بمجرد مغادرة الاتحاد الأوروبي. لكن هذا قد يتطلب منها التفكير والتصرف كقوة أصغر - مثل كندا - وهذه قد تكون صعبة.

في مفاوضات بريطانيا مع أيرلندا حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان بعض كبار السياسيين في لندن يرفضون فعالية الدبلوماسية الأيرلندية. أخبرني أحد وزراء الحكومة، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المفاوضات، أن أيرلندا بلد صغير، مما يعني أن نوعية وزرائها لا يمكن أن تضاهي نوعية تلك الموجودة في المملكة المتحدة. وقد تراجعت لندن في المفاوضات التي شهدت فوز أيرلندا بأهدافها أكثر مما حققته بريطانيا.

أخبرني "سيمبسون" أن القوة الأخرى لكندا تتمثل في مرونتها الدستورية، وهي شيء تشترك فيه وترثه من بريطانيا. وقال: "قد تقول الكتب المدرسية إنه لا ينبغي أن تعمل كندا نظريًا، ولكنها تعمل في الواقع". لقد أثبت هيكلها الفيدرالي، الذي يمنح كل إقليم درجات متفاوتة من الاستقلال الذاتي، مرونة كافية للحفاظ على البلد معًا، حتى لو اقترب من الانفصال في عام 1995، عندما صوتت كيبيك بفارق ضئيل ضد الانفصال، وهو التهديد الذي تلاشى منذ ذلك الحين، وإن لم يكن تبدد تماما.

ومع تحريك اسكتلندا مرة أخرى للانفصال عن المملكة المتحدة، قد تتطلع لندن إلى كندا للحصول على دروس حول كيفية ضمان بقاء الوحدة. وقال "سيمبسون": "بعد أن عشت في بريطانيا لمدة 4 سنوات، ولاحظت البلاد لعدة عقود، اعتدت على السخرية من كون بريطانيا اخترعت أنظمة فيدرالية لمستعمراتها السابقة، لكنها لم تتأقلم مع الفيدرالية لنفسها".

تبدو كندا اليوم أكثر استقرارًا من أي وقت مضى ، وبارغم أنها أبعد ما تكون عن الكمال فإنها متحدة أكثر ازدهارا ثقافياً واجتماعياً من كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال "سيمبسون": "لقد عزز النظام السياسي الأمريكي المختل وظيفيًا، بالإضافة إلى العناصر الأخرى غير المواتية للحياة الأمريكية، الرأي القائل إن الأمور تتم بشكل أفضل في كندا".

بالنسبة لمؤيدي خروج بريطانيا، هذا هو جوهر عقيدتهم والاحتمال الذي يربطهم: بغض النظر عن أي شيء، سيشعر الناخبون البريطانيون بنفس الشيء في الوقت المناسب، "أن الأمور تتم بشكل أفضل هنا"، هكذا يأملون.

المصدر | توم مكتاجوي/ ذا أتلانتك - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريكست الاتحاد الأوروبي اتفاقات تجارية

فرنسا تسعى لعلاقة "خاصة جدا" مع بريطانيا بعد بريكست

العموم البريطاني يصادق على بريكست بشكل نهائي

بريطانيا تطرح عملة معدنية جديدة احتفاء ببريكست

بريطانيا أمام مهمة شاقة بعد بريكست