الأربعاء 22 يناير 2020 02:50 م

بعد مخاض استمر لنحو 3 أشهر، ولدت الحكومة اللبنانية الجديدة من رحم التجاذبات السياسية والاحتجاجات الشعبية، لتضع تشكيلة بـ19 وزيرا لم يسبق لهم تولي أية حقائب في حكومات سابقة.‎ 

وخلال مؤتمر صحفي عقده، مساء الثلاثاء، في القصر الرئاسي وسط العاصمة بيروت، عقب لقائه الرئيس "ميشال عون"، أعلن رئيس الوزراء "حسان دياب" تشكيلة الحكومة.

وقال "دياب"، إن الحكومة الجديدة مكونة من وزراء تكنوقراط من ذوي الكفاءات، ورأى أنها "تعبر عن تطلعات المعتصمين على مساحة الوطن وستعمل لترجمة مطالبهم".

وجميع وزراء التشكيلة الجديدة لم يسبق لهم تولي حقائب وزارية في حكومات سابقة، كما تضمنت 6 نساء تولين حقائب الدفاع، والعمل، والإعلام، والعدل، والشباب والرياضة، والمهجرين.

وتضمنت تشكيلة الحكومة الجديدة:

رئيس الوزراء: حسان دياب

ولد "دياب" ببيروت في 6 يناير/كانون الثاني 1959، وحصل على الدكتوراه في هندسة الحاسوب عام 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة والعمارة بالجامعة الأمريكية في بيروت. 

يملك "دياب" أكثر من 120 منشورا في مجلات علمية دولية ومؤتمرات، وشغل منصب العميد المؤسس لكلية الهندسة، والرئيس المؤسس خلال 2006/2004 في جامعة ظفار بالعاصمة العمانية مسقط. 

 الدفاع ونائب رئيس الوزراء: زينة عكر عدرا

تعد عدرا أول امرأة تتولى حقيبة الدفاع في لبنان والدول العربية، وهي من الطائفة المسيحية الأرثوذوكسية، ورشحت من قبل تكتل "لبنان القوى" برئاسة رئيس التيار الوطني الحر "جبران باسيل".

ووزيرة الدفاع الجديدة حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية، وهي مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (تابعة للجامعة اللبنانية).

و"عدرا" زوجة "جواد عدرا"، رجل الأعمال المعروف ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، والتي تعد أحد أبرز الشركات المتخصصة في استطلاعات الرأي بلبنان. 

الداخلية: محمد فهمي

تولى "فهمي" وزارة الداخلية عن الحصة السنية في الحكومة، وهو عميد سابق في الجيش، وشغل منصب رئيس المركز اللبناني للعمليات المتعلقة بنزع الألغام (مستقل). 

الخارجية: ناصيف حتي

عين "حتي" السفير السابق وزيراً للخارجية عن حصة الطائفة المسيحية المارونية، وكان متحدثا رسميا سابقا لجامعة الدول العربية، الذي التحق بها عام 1991 وعين مستشاراً دبلوماسيًا لأمين عام جامعة الدول العربية. 

كما تولى "حتي" رئاسة بعثة الجامعة في فرنسا والمندوب الدائم لها لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية من عام 2000 حتى مطلع عام 2013. 

المالية: غازي وزني

تقلد "وزني" منصب مستشار للجنة المال والموازنة النيابية بين 2009 و2011، كما عمل أستاذاً مشاركاً في كلية الاقتصاد والأعمال في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين 1987 و1998، بالإضافة إلى عمله مستشاراً مالياً في فرنسا بين 1985 و2001. 

الأشغال العامة والنقل: ميشال نجار

ولد "نجار" في 17 ديسمبر/كانون الأول 1958، ودرس الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم نال الدكتوراه من جامعة ولاية أوكلاهوما الأمريكية. 

تولى "نجار" نيابة الرئاسة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والإدارية في الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا.

  • الاقتصاد: راؤول نعمة

تولى "نعمة" عام 2018 منصب مدير عام تنفيذي لمصرف"Bankmed" وهو حائز على شهادتين في الهندسة، بالإضافة إلى تخصصي الاقتصاد والإدارة العملية من جامعتين فرنسيتين.

المُهَجّرين: غادة شريم

ولدت في مدينة زحلة البقاعية، وهي حائزة على دكتوراه في الأدب الفرنسي، ومديرة كلية الآداب في زحلة سابقا، وهي زوجة العميد المتقاعد في قوى الأمن الداخلي "شارل عطا".

 الاتصالات: طلال حواط

ولد "حواط" في عاصمة الشمال طرابلس، وهو حاصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات من جامعة سان خوسيه في كاليفورنيا.

عمل لدى شركة"Cisco" العالمية 19 عاما، قضى منها 8 أعوام في أمريكا و11 عاما في لبنان، وهي شركة تعمل في مجال هندسة الاتصالات والمعلومات.

الزراعة والثقافة: عباس مرتضى

ولد "مرتضى" في 6 فبراير/شباط 1981 في البقاع اللبناني، ونال شهادة الماجستير في التاريخ عن "تطور الأوضاع النقدية في لبنان وانعكاساتها الاجتماعية والضريبية" من الجامعة اللبنانية في بيروت.

الصناعة: عماد حب الله

تولى "حب الله" عمادة الجامعة الأمريكية في دبي، منذ مايو/أيار 2017، بعد توليه رئاسة الهيئة الأكاديمية في الجامعة ذاتها مدة عام.

عيّن رئيسا تنفيذيا ورئيس مجلس الإدارة في شركة"Consulting ICTTT" منذ سبتمبر/ أيلول 2015، ويعمل محاضراً في علم الإدارة في الجامعة الأمريكية ببيروت.

التربية: طارق المجذوب

أستاذ جامعي، وقاض في مجلس شورى الدولة اللبناني، من مواليد مدينة صيدا الجنوبية.

العمل: لميا يمين الدويهي

درست "الدويهي" الهندسة المعمارية، وعملت أستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة بالجامعة اللبنانية، وعضو مجلس إدارة في شركة خاصة، ولها دراسات متخصصة في الترميم والحفاظ على المواقع التاريخية. 

الطاقة: ريمون غجر

مهندس كهربائي حائز على الدكتوراه من "جامعة ساسكاتشوين" في كندا، ويتمتع بخبرة مهنية وأكاديمية تزيد عن 30 عاما في مجالات الطاقة الكهربائية وأنظمتها. 

يشغل منصب كبير مستشاري السياسات الطاقوية لدى وزارة الطاقة والمياه منذ 2007، حيث يرأس مجموعة صغيرة من الخبراء المسؤولين عن تنفيذ سياسة قطاع الكهرباء.

الإعلام: منال عبدالصمد

تولّت عبد الصمد منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة بوزارة المال، وهي أستاذة محاضرة في جامعة "القديس يوسف" في بيروت. 

الصحة: حمد علي حسن

تخرج "علي حسن" من أكاديمية موسكو الطبية بروسيا، وعين رئيسا لقسم العلوم المخبرية في كلية الصحة بالجامعة اللبنانية، وتولى سابقا منصب رئيس بلدية بعلبك واتحاد بلديات بعلبك الحالي. 

العدل: ماري كلود نجم

تعمل نجم محامية بمحكمة الاستئناف، وهي حاصلة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون الفرنسة، ولها العديد من الأبحاث والدراسات في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصة في الأنظمة المتعددة القوانين. 

كانت من المؤسّسين لحملة "خلص!" عام 2007 بهدف التوصّل إلى حلّ سلمي وملزم للأزمة السياسية في لبنان آنذاك، كما شاركت مؤخراً في الانتفاضة الشعبية اللاطائفية من أجل تغيير جذري في الممارسة السياسية في لبنان. 

السياحة والشؤون الاجتماعية: رمزي مشرفية

تخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت ‏متخصصا ‏‏في جراحة العظام والمفاصل، والتحق بمستشفى "روبرت جونز" و"أجنوس هانت" لجراحة العظام في المملكة المتحدة. 

ترأس مشرفيه قسم جراحة العظام (1993-1999) ومدير وحدة الطوارئ في المركز الطبي للجامعة الأمريكية (1992-2000)، ويشغل منصب رئيس الجمعية اللبنانية للجراحة المجهرية الترميمية (مستقلة)، ورئيسًا للجمعية اللبنانية لجراحة العظام ‏والمفاصل (مستقلة).

البيئة وشؤون التنمية الإدارية: دميانوس قطار

مؤسس وعميد كلية إدارة الاعمال في الجامعة الأنطونية اللبنانية، شغل منصب وزير المالية والاقتصاد في 2005. 

الشباب والرياضة: فارتينيه أوهانيان

تولت منصب مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية.

عملت مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة، التابع لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية. 

كما شغلت منصب مرشدة اجتماعية في مطرانية الأرمن الأرثوذكس في لبنان.

المصدر | الأناضول