البرلمان الكويتي يقر اتفاق المنطقة المقسومة مع السعودية

الأربعاء 22 يناير 2020 07:17 م

وافق البرلمان الكويتي على اتفاق المنطقة المقسومة مع السعودية بأغلبية 55 صوتا ورفض 7 أصوات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، الأربعاء. 

وترتبط الكويت بعلاقات وثيقة مع السعودية، لكن بينهما "خلاف مؤقت" بحسب ما وصفه وزير النفط الكويتي، فيما يخص النزاع على تلك المنطقة.

والعام الماضي، اتفقت الكويت والسعودية، على إنهاء نزاع دام لخمس سنوات على المنطقة وهو الاتفاق الذي سيسمح باستئناف الإنتاج بحقلين نفطيين بإمكانهما ضخ ما يصل إلى 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

وفي 2014، أوقف البلدان الإنتاج من حقلي الوفرة والخفجي، البالغة طاقتهما حوالي 500 ألف برميل يوميا، في 2014 و2015 على الترتيب.

والمنطقة المقسومة السعودية الكويتية، البالغة مساحتها 5770 كيلومترا مربعا على الحدود بين السعودية والكويت، تُركت غير محددة حين جرى ترسيم الحدود بموجب معاهدة "العقير" في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 1922.

وفي عام 1922 سعت كل من السعودية والكويت إلى الحصول على أحقية تبعية المنطقة الحدودية، التي تمتد على طول المنطقة الصحراوية في الخليج، إلا أن الوضع بقي عالقا لسنوات طويلة، وبسببها يتعطل إنتاج النفط من حقلي "الخفجي والوفرة" الواقعين فيها.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

المنطقة المقسومة البرلمان الكويتي

الكويت: 250 ألف ب/ي من النفط بالمنطقة المقسومة نهاية 2020

الكويت: اتفاقية المنطقة المقسومة مع السعودية إنجاز تاريخي