الكويت: 3 مبادئ باتفاق المنطقة المقسومة مع السعودية

الخميس 9 يناير 2020 11:08 م

كشف وزير الخارجية الكويتي "أحمد الناصر المحمد"، عن أبرز بنود التوصل لـ"اتفاق تاريخي" مع السعودية بشأن المنطقة النفطية المقسومة.

وفي كلمة له أمام مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الخميس، قال "المحمد": "نفخر بهذا الإنجاز التاريخي، الذي تجسدت فيه عمق وخصوصية العلاقات بين البلدين".

ولفت إلى أن الاتفاق: "تم في إطار من الوضوح والصراحة، الذي ينطلق من الإيمان الكامل بالمصير المشترك والعمق الاستراتيجي الممتد بينهما"، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وتابع: "تم التوافق بين البلدين في إطار التفاوض مع السعودية وفق 3 مبادئ رئيسية؛ أولها السيادة الكاملة لكل دولة على القسم الذي ضم إليها من المنطقة المقسومة منذ عام 1965".

أما المبدأين الثاني والثالث فهما: "السيادة الكاملة لكل دولة على خط التقسيم، خط الحدود النهائي بين البلدين، وضمان حقوق كل طرف في الثروة بكامل المنطقة، باعتباره تعهد قاطع ملزم لكلا الطرفين".

وفي 24 ديسمبر/ كانون الأول، وقعت السعودية والكويت اتفاقا يفسح المجال أمام استئناف الإنتاج من حقول النفط في المنطقة المحايدة بين البلدين، بعد نحو 5 سنوات من توقف الإنتاج.

كما تم التوقيع على اتفاقية ملحقة باتفاقية التقسيم، واتفاقية المنطقة المغمورة المقسومة، لاستئناف إنتاج البترول من الحقول المشتركة.

وتمثل المنطقة الحدودية المقسومة الغنية بحقول نفطية كبيرة، نقطة خلاف تاريخية بين الدولتين الخليجيتين.

وكان الإنتاج قد توقف في حقلي "الوفرة" و"الخفجي" عام 2014، كرد فعل من الكويت على تجديد السعودية لعقد بينها وبين شركة "شيفورد" العاملة في الحقل الثاني، فيما كانت تنتظر الكويت أن يكون هناك تجديد جماعي للحقول، بحسب تصريحات خبراء اقتصاديين لوكالة "سبوتنيك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المنطقة المقسومة

اتفاق المنطقة المقسومة مرحلة جديدة بالعلاقات السعودية الكويتية

مرزوق الغانم يدافع عن مشاركته باتفاق المقسومة: طبقت الدستور 

البرلمان الكويتي يقر اتفاق المنطقة المقسومة مع السعودية

الكويت تبدأ عمليات ضخ تجريبية في المنطقة المقسومة