حماس تتعهد بإفشال صفقة القرن 

الجمعة 24 يناير 2020 09:05 ص

تعهدت حركة "حماس" ، بإفشال مشروع التسوية الأمريكي المعروف باسم "صفقة القرن"، مشددة على أن "أي صفقة أو مشروع ينتقص من حقوقنا الكاملة في أرضنا ومقدساتنا، لن يمر".

جاء ذلك في بيان لمتحدث الحركة "حازم قاسم"، الخميس، تعقيبا على إعلان الإعلام العبري بأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قرر نشر "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 مارس/ آذار المقبل.

وقال "قاسم" إن  "شعبنا الفلسطيني هو الذي سيحدد مصيره بنفسه، عبر ثورته المستمرة ونضاله المشروع وإيمانه المطلق بعدالة قضيته، وقدرته على التضحية حتى انتزاع حريته".

واعتبر أن "كل محاولات تمرير هذه الصفقة، سيتحطم على صخرة مقاومة شعبنا وصموده".

وأشار "قاسم" إلى أن "حدود فلسطين رسمها شعبنا بدمائه التي سالت عبر تاريخه مقاومته للمحتل، ولن تُرسم هذه الحدود بقرار أمريكي، ولن تستطيع قوة أن تختزل هذه الحدود المسجلة بدماء وأشلاء شهداء شعبنا وأمتنا".

وشدد على أن  "التسريبات المتلاحقة حول قرب إعلان الإدارة الأمريكية لما يسمى صفقة القرن، إصرار على المشاركة في العدوان على حقوق شعبنا".

وفي وقت سابق، نقلت القناتان "12" و"13" الإسرائيليتان (خاصتان)، عن مصادر إسرائيلية وأمريكية (لم تسمهما)، أن البيت الأبيض، سيصدر خلال 24 ساعة بيانا بخصوص نشر تفاصيل "صفقة القرن".

وردا على ذلك، هددت الرئاسة الفلسطينية، في وقت سابق الخميس، باتخاذ إجراءات للحفاظ على الحقوق الشرعية، إذا ما تم الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية "بصيغتها الحالية".

وقال متحدث الرئاسة الفلسطينية "نبيل أبو ردينة"، في بيان: "سنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال"، فيما حذّر إسرائيل والإدارة الأمريكية "من تجاوز الخطوط الحمراء".

و"صفقة القرن"؛ خطة سلام أعدتها إدارة "ترامب"، وتشير التسريبات بشأنها إلى أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حركة حماس المتحدث باسم حركة حماس

ترامب يعتزم الكشف عن صفقة القرن خلال أيام

ترامب يعلن عن صفقة القرن قبيل لقائه نتنياهو وجانتس

ما نعرفه عن خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

قوى فلسطينية تجدد رفضها لصفقة القرن الأمريكية

هنية: جاهز للقاء عاجل مع فتح لمواجهة مؤامرة صفقة القرن

المونيتور: المصالحة بين حماس والسعودية وصلت لطريق مسدود

خالد مشعل: لن ننتظر فشل صفقة القرن.. نحن سنفشلها