السلطة الفلسطينية تحذر من إعلان صفقة القرن بصيغتها الحالية

الجمعة 24 يناير 2020 07:37 ص

حذرت السلطة الفلسطينية، الإدارة الأمريكية من إعلان رؤيتها للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، بصيغتها الحالية، مهددة بإجراءات "للحفاظ على الحقوق الشرعية".

وقال المتحدث باسم الرئاسة "نبيل أبو ردينة"، في بيان الخميس، "إذا ما تم الإعلان عن هذه الصفقة بهذه الصيغ المرفوضة، فستعلن القيادة عن سلسلة إجراءات (لم يذكرها) نحافظ فيها على حقوقنا الشرعية".

وأضاف: "سنطالب (إسرائيل) بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال"، فيما حذّر (تل أبيب) وواشنطن "من تجاوز الخطوط الحمراء".

وكشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن عزمه الإعلان عن "صفقة القرن"، في وقت ما قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى واشنطن، الأسبوع المقبل.

وقال "ترامب"، إن إدارته تحدثت بإيجاز مع الفلسطينيين وستتحدث إليهم مجددا، مضيفا: "رد فعل الفلسطينيين على الخطة قد يكون سلبيا في البداية، لكنها إيجابية بالنسبة لهم في واقع الأمر، ولديهم الكثير من المزايا للقيام بذلك".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد أشارت، في وقت سابق الخميس، إلى أن الإعلان الأمريكي بشأن "صفقة القرن"، سيصدر قبيل الانتخابات الإسرائيلية، المقررة في مارس/آذار المقبل.

و"صفقة القرن"، خطة أعدتها إدارة "ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني؛ "محمود عباس"، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين للخطة؛ لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

وأوقفت الإدارة الأمريكية، بالعامين الماضيين، كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين، بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

في المقابل، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية، بعد قرار "ترامب"، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ (إسرائيل)، ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن السلطة الفلسطينية دونالد ترامب

حماس تتعهد بإفشال صفقة القرن 

ترامب يعلن عن صفقة القرن قبيل لقائه نتنياهو وجانتس

ما نعرفه عن خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

قوى فلسطينية تجدد رفضها لصفقة القرن الأمريكية

مصادر: الأردن اطلع على تفاصيل صفقة القرن وأبدى مرونة حيالها

صفقة القرن تمنح الفلسطينيين دولة بلا سيادة ولن تقسم القدس