فيسبوك تتعامل بجدية مع تقارير اختراق هاتف بيزوس

الجمعة 24 يناير 2020 07:29 م

أكدت مسؤولة في شركة "فيسبوك" المالكة لتطبيق "واتس آب" أن الشركة تتعامل مع مزاعم اختراق هاتف مؤسس شركة "أمازون" ومالك صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية "جيف بيزوس" على محمل الجد، مشيرة إلى أن هذه القضية تعكس بعض نقاط الضعف الكامنة في أنظمة تشغيل الهواتف.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن نائبة رئيس "فيسبوك" لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا "نيكولا مندلسون" أن ما يهم الشركة "من منظور "فيسبوك" و"واتس آب" هو التأكد من أن معلومات المستخدمين آمنة، بينما رفضت التعليق على أية "قصص فردية" تتعلق بالموضوع.

وأثار تقرير الشركة الأمنية "أف تي آي" حول اختراق هاتف "بيزوس"، وما تضمنه من اتهام لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الكثير من الجدل في الصحافة العالمية.

ومع أن التقرير ذكر بشكل واضح أنه توصل إلى أن الأداة المستخدمة في الاختراق وهي برنامج "واتس آب" المثبت على هاتف "بيزوس" من نوع "آيفون أكس"، وأن الشبهات التي قدرت الشركة احتمالها بالمتوسطة إلى العالية، تدور حول ملف فيديو أرسل من حساب "واتس آب" تابع لـ"بن سلمان"، إلا أن الشركة لم تجزم بشكل قاطع بأن هذا الاختراق تم عبر هذا الفيديو المرسل من حساب "بن سلمان".

واستند التقرير في تحليله إلى ملاحظات ونتائج اختبارات تظهر أن هناك تسريبا لكم هائل من المعلومات من هاتف "بيزوس" بعد تلقيه ملف فيديو من "بن سلمان" على حسابه في "واتس آب".

وتعتبر شركة "أف تي آي" للاستشارات الأمنية من أبرز الشركات في مجال التحقيقات السيبرانية وتمتلك معامل خاصة لهذا الغرض، ولهذا طلب أغنى رجل في العالم منها القيام بالتحقيقات، ورفض تسليم هاتفه مباشرة لمكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي"، وأسند المهمة لهذه الشركة التي نشرت تقريرها.

ولم يتهم التقرير ولي العهد السعودي بشكل مباشر بمحاولة الاختراق، إلا أنه أوضح أنه لا يزال هناك اختباران سوف يجريان لاحقا لتحديد هل كان ملف الفيديو المرسل هو السبب في الاختراق.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن مصادر مطلعة على نتائج تحقيق جنائي أممي قولها إن رسالة بعثها "بن سلمان" إلى "بيزوس" عبر تطبيق "واتس آب" احتوت على ملف خبيث اخترق هاتف الملياردير الأمريكي.

ولاحقا، أعلن مسؤولان أمميان أن لديهما معلومات تشير إلى احتمال ضلوع "بن سلمان" في اختراق هاتف "بيزوس"، وطالبا بتحقيق فوري، لكن الرياض سارعت إلى النفي وقالت السفارة السعودية في واشنطن على حسابها بموقع "تويتر" إن التقارير الإعلامية الأخيرة التي تلمح إلى أن المملكة كانت وراء قرصنة هاتف "جيف بيزوس" سخيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة: نتابع المعلومات بشأن اختراق هاتف بيزوس

تويتر يعاقب حسابا سعوديا أطلق حملة ضد أمازون

بسبب القرصنة.. دعوات أوروبية لمقاطعة قمة العشرين بالسعودية

توابع فضيحة بيزوس.. قلق بريطاني بسبب واتس آب بين جونسون وبن سلمان

بن سلمان وكورونا يكبدان البورصة السعودية 15.5 مليار دولار

مسؤول في فيسبوك يلوم آبل بعد اختراق هاتف بيزوس

فيسبوك تحظر شركة إسرائيلية تعمل على "غسيل مخ" المستخدمين

فيسبوك تضيف خاصية فتح قفل ماسنجر بالوجه

فيسبوك تكافئ شابا عراقيا لاكتشافه ثغرة أمنية خطيرة