تسجيل صوتي جديد يعقد وضع ترامب في إجراءات محاكمته 

السبت 25 يناير 2020 08:51 م

بثت شبكة ABC الأمريكية تسجيلا صوتيا للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" يطلب فيه عزل سفيرة واشنطن لدى أوكرانيا "ماريا يوفانوفيتش" عن منصبها، وظهر صوت "ترامب" وهو يأمر مساعديه: "تخلصوا منها؛ افصلوها، أخرجوها غدا، افعلوا ذلك".

لكن اللافت أكثر في ذلك التسجيل الصوتي الذي قيل إنه يعود إلى أبريل/نيسان 2018، أنه يظهر حضور رجل الأعمال من أصول أوكرانية، "ليف بارناس"، الذي سبق أن ادعى "ترامب" أنه لا يعرفه إطلاقا، وأنه لم يسبق له أن التقى به.

ويعد "بارناس" شريكا مقربا من المحامي الشخصي للرئيس، "رودي جولياني"، وذلك يفند ادعاءات "ترامب" بأنه لا يعرف إطلاقا "بارناس" المتهم بانتهاك قانون تمويل الحملات الانتخابية.

وخلال التسجيل الصوتي، ظهر صوت منسوب إلى "بارناس"، أثناء مأدبة في فندق "ترامب" الدولي، يقول إن أهم مشكلة يجب حلها في أوكرانيا قبل كل شيء هي ضرورة "التخلص من السفيرة".

وأضاف أن "ماريا" الدبلوماسية المخضرمة التي تولت هذا المنصب في عهد الرئيس "رونالد ريجان"، تتحدث بشكل سيء عن "ترامب" وتدعو مسؤولين محليين إلى انتظار عزله.

ورد "ترامب" على ذلك بالقول: "تخلصوا منها؛ افصلوها، أخرجوها غدا، افعلوا ذلك".

وأقيلت "ماريا" بعد عام من هذا الحوار، وتصر على أنها لم تتلق أي توضيحات بشأن هذه الخطوة، وتنفي حديثها عن إمكانية عزل الرئيس.

ويؤكد هذا التسجيل صحة كلام "بارناس" الذي أكد في تصريحات صحفية مؤخرا أن "ترامب" طلب بحضوره من نائب رئيس موظفي البيت الأبيض "جون دي ستيفانو" إقالة السفيرة.

وتعد "ماريا" من الشخصيات المهمة في محاكمة "ترامب" الجارية حاليا في مجلس الشيوخ الأمريكي بتهمة إساءة استغلال الحكم وإعاقة تحقيق "الكونجرس" في هذه المخالفات المزعومة.

ويعتقد الديمقراطيون أن إقالة "ماريا" جاءت بسبب معارضتها لمساعي البيت الأبيض الرامية إلى إجبار حكومة كييف على فتح تحقيق مع المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة "جو بايدن" ونجله "هانتر".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب عزل ترامب

الجدال يشتعل بمجلس الشيوخ مع بدء محاكمة ترامب 

محامو ترامب يبدؤون دفاعهم عنه أمام مجلس الشيوخ

الجمهوريون يفشلون في منع شهود محاكمة ترامب.. كيف حدث هذا؟