إيران تعلن وصول احتياطي اليورانيوم المخصب لديها إلى 1200 كجم

السبت 25 يناير 2020 09:02 م

أكد المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أصغر زارعان"، وصول احتياطي إيران من اليورانيوم المخصب (أقل من 5%) إلى 1200 كجم.

وأوضح "زارعان"، خلال جولة تفقدية في مفاعل فوردو النووي، جنوب طهران، أنه بعد الخطوة الخامسة فإن إيران باتت قادرة على تخصيب اليورانيوم بأي نسبة تريدها.

وأضاف المسؤول الإيراني أن طهران بدأت مشروع صناعة أجهزة طرد مركزي أقوى مرتين من الجيل الثامن IR8، وقال: "سنعلن عن إنتاج أجهزة طرد مركزي جديدة في أبريل/نيسان المقبل".

وتابع: "ننتج حاليا 10 كجم يوميا من اليورانيوم المخصب بنسبة أقل من 5%، بينما كانت كمية الإنتاج 7.5 كجم يوميا قبل توقيع الاتفاق النووي".

وكانت إيران قد هددت، قبل أيام، بمراجعة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا على تصعيد الضغط الأوروبي عبر التلويح بتفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق، أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، أن عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" ستتواصل على الرغم من إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات عليها.

ومنتصف الشهر الجاري، حذر مسؤولون إسرائيليون من أن إيران ستمتلك في نهاية العام الجاري 2020 ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إنتاج اليورانيوم المخصب نووي إيران

تسارع تخصيب اليورانيوم في إيران يدق جرس الإنذار في أمريكا وإسرائيل