الاثنين 27 يناير 2020 11:42 ص

قال الطبيب الصيني الشهير "وانغ غوانغفا"، إنه أصيب بالسلالة الجديدة من فيروس "كورونا"، مشيرا إلى أن العدوة قد انتقلت له عن طريق العين.

وأيد "بول كيلام" أستاذ علم جينوم الفيروسات في جامعة إمبيريال كوليدج في لندن، في مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تصريحات "غوانغفا" عن إمكانية الإصابة بالفيروس عن طريق العين.

وقال إن "عينيك تتصل بأنفك من خلال القناة الدمعية، فإذا كنت تعاني من الحساسية فإن عينيك بهما سيلان وأنفك كذلك"

وأشار البروفيسور "كيلام" إلى أنه: "ليس من غير المألوف أن تنتقل الإنفلونزا أو غيرها من الفيروسات بهذه الطريقة. فربما تصاب بالتهابات الجهاز التنفسي بواسطة العين".

وزاد: "يجب على موظفي الرعاية الصحية ارتداء نظارات واقية دائما أثناء علاج المرضى لأن كمامات الوجه تحمي الفم والأنف "ولن تحمي العينين".

كما دعم الدكتور "مايكل هيد"، باحث رئيسي في الصحة العالمية بجامعة "ساوثهامبتون"، ادعاء البروفيسور "كيلام"، قائلا: "من المحتمل أن يكون انتقال العدوى عن طريق لمس العين .. ما يجعل من السهل انتشاره من شخص لآخر".

وشرح قائلا: "فكر في الأمر مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا، حيث إن لمس الأنف أو الفم أو العينين هو وسيلة لانتشارها".

وكان "غوانغفا" ضمن الخبراء الذين زاروا ووهان في وقت سابق من هذا الشهر، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى.

وعندما عاد إلى بكين، أصيب بالتهاب الملتحمة (أو كما يعرف بالعين الوردية) في عينه اليسرى، وبعد حوالي 3 ساعات أصيب بحمى ونزلات حادة، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

اعتقد أنه كان مصابا بالإنفلونزا لأنه لم ير أيا من المرضى في ووهان يعانون من التهاب الملتحمة. لكن في وقت لاحق عندما أخذ دواء الإنفلونزا ولم ينجح في ذلك، خضع لاختبار فيروس كورونا الذي ظهر إيجابياً. وأدرك أن الفيروس انتشر عبر العينين.

وأوضح "غوانغفا": "تم تشخيصي وتبدو حالتي على ما يرام"، قائلا إنه سيحصل على حقنة دون أن يقدم أي تفاصيل أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات