إيران تستعد لإطلاق قمر صناعي

الثلاثاء 28 يناير 2020 12:58 م

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، "محمد جواد آذري جهرمي"، أن قاعدة "الخميني" الآن قيد الإعداد لإطلاق القمر الصناعي "ظفر" إلى المدار.

وكتب الوزير الإيراني في تغريدة على "تويتر": "نعم، يتم إعداد موقع لوضع القمر الصناعي ظفر في المدار".

ونشر "جهرمي" تغريدته، إلى جانب رابط لقصة نشرها موقع NPR الأمريكي تشير إلى صور الأقمار الصناعية تؤكد أن الجمهورية الإسلامية تستعد لإطلاقها في الفضاء.

وقال الموقع الأمريكي، إن الصور الجديدة من الأقمار الصناعية التجارية التي حصل عليها الموقع تشير إلى أن إيران تجري إصلاحات، وتستعد لإطلاق صواريخ في الفضاء، في أعقاب سلسلة من المحاولات الفاشلة الأخيرة.

وتظهر الصور التي التقطتها شركة خاصة، الأحد، وتم تبادلها عبر معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، مركبات متوقفة في مبنى يستخدم لتجميع الصواريخ الفضائية الإيرانية في مركز الخميني للفضاء شمالي إيران.

ونقل الموقع الأمريكي عن "جيفري لويس" الأستاذ بمعهد ميدلبري الذي يتتبع برنامج الفضاء الإيراني قوله: "يبدو لنا بوضوح أن إيران ستحاول وضع قمر صناعي في الفضاء".

وقال "لويس" إنه "لا يعتقد أن إيران تستخدم بالضرورة الإطلاق كرسالة سياسية"، مضيفا: "هذا لا يتعلق بالصفقة النووية الإيرانية أو مقتل قاسم سليماني، هذه البرامج موجودة منذ فترة طويلة، ورأينا إيران تقوم بعدد من عمليات الإطلاق في الماضي".

وكان وزير الاتصالات الإيراني قد أعلن في تغريدة سابقة بأن هنالك الآن 6 أقمار صناعية جاهزة للإطلاق ووضعها في المدار.

وأطلقت إيران أقمارا صناعية في الماضي، لكن برنامجها كان أقل نجاحا في العام الماضي، إذ فشلت محاولات الإطلاق في يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط 2019، وخلال الاستعدادات لمحاولة ثالثة في أغسطس/آب انفجر صاروخ على منصة الإطلاق، بحسب الموقع الأمريكي.

يذكر أن القمر الصناعي "ظفر" يبلغ وزنه 113 كجم وفترة مهمته 1.5 عام، وتم تسليم هذا القمر الصناعي للاتصالات الأسبوع الماضي من قبل جامعة "العلم والصناعة" الإيرانية لمنظمة الفضاء التي نقلتها بدورها إلى القاعدة الفضائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران تعلن إطلاق قمرها الصناعي الجديد خلال ساعات قليلة

إيران تعلن فشل إطلاق القمر الصناعي ظفر

الحرس الثوري الإيراني يعلن إطلاق أول قمر صناعي عسكري بنجاح