النفط يتعافى من أدنى مستوياته في 6 أشهر

الخميس 30 يوليو 2015 07:07 ص

قفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخام نحو 1% يوم الأربعاء بعد أن هوت قريبا من أدنى مستوياتها في ستة أشهر، وذلك بعد أن أظهرت بيانات أسبوعية هبوطا كبيرا على غير المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام هبطت 4.2 مليون برميل الأسبوع الماضي أي أكثر من 20 ضعف توقعات المحللين بهبوط قدره 184 ألف برميل، بحسب رويترز.

ولكن المخزونات التي بلغت 459.68 مليون برميل أصبحت الآن تزيد 20 % عن مستواها في بداية العام وتقل 31 مليون برميل فحسب عن مستوياتها المرتفعة في أبريل/ نيسان.

وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة لتسليم شهر أقرب استحقاق عند التسوية 10 سنتات أو 0.15 % إلى 53.38 دولار للبرميل بعد أن هوى خلال التعاملات إلى 52.51 دولار.

وبلغ خام برنت أدنى مستوى له في الجلسة عند 52.28 دولار يوم الثلاثاء مسجلا أقل سعر له منذ الثاني من فبراير/ شباط بعدما أثار هبوط الأسهم الصينية مخاوف بشأن متانة اقتصاد أكبر مستهلك للسلع الأولية في العالم.

وزاد سعر الخام الأمريكي في عقود سبتمبر/ أيلول عند التسوية 0.81 دولار أو 1.69 % إلى 48.79 دولار للبرميل.

وأظهر مسح لرويترز يوم الثلاثاء أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنتجت نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط فوق حجم الطلب اليومي في الربع الثاني للعام مقارنة مع نحو مليوني برميل يوميا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق اليوم لكن توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول تتضاءل وهو ما أدى إلى انخفاض الدولار أمام سلة من العملات.

وتعافت أسعار النفط من أدنى مستوياتها في عدة أشهر يوم الثلاثاء بعدما أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات الخام التجارية الأمريكية بواقع 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة بتوقعات محللين بانخفاضها 184 ألف برميل.

غير أن مستوى المخزون البالغ 462 مليون برميل الذي أعلنه معهد البترول الأمريكي - مقارنة مع 383 مليونا في بداية العام الحالي - يعكس مدى الوفرة في المعروض الأمريكي.

  كلمات مفتاحية

النفط الخام

أسعار النفط تتراجع في أطول موجة هبوط خلال عام

تراجع معظم بورصات الخليج مع تواصل هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى منذ فبراير

200 مليار دولار انخفاض في استثمارات مشاريع النفط عالميا

أسعار النفط تتراجع تزامنا مع هبوط واردات الصين من الخام لأكثر من 6%

تعافي أسواق الأسهم في الخليج مع استقرار أسعار النفط

السعودية تتراجع وتقرر خفض إنتاجها النفطي مطلع سبتمبر

تراجع النفط وصعود الدولار يبطل أثر هبوط المخزونات