كوشنر: السعودية ستوافق على أغلب بنود صفقة القرن

الأربعاء 29 يناير 2020 12:07 م

أكد "جاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، أن السعودية ستوافق على أغلب أجزاء خطة "ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن"، معتبرا أن الرياض لديها "أهداف مشتركة" مع تل أبيب.

وقال "كوشنر"، في تصريحات لوكالة "بلومبرج"، الثلاثاء: "إن السعوديين ينظرون إلى إيران والجماعات الإسلامية المتشددة كتهديد رئيسي لهم، ومن مصلحتهم حل النزاع الإقليمي مع (إسرائيل)".

وأضاف "كوشنر": "السعوديون ليس لديهم أي مشاكل مع الإسرائيليين"، مضيفا: "(إسرائيل) مكروهة من إيران، السعوديون يكرهون إيران، لديهم عدو مشترك، وقد تمكنا من التقريب بين الدول في هذا الصدد".

وتحدث "كوشنر" عما اعتبرها صعوبات تحول دون تطبيع كامل للعلاقات بين السعودية و(إسرائيل)، قائلا: "المملكة ليس لها علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، وتحظر الرحلات الجوية بين البلدين. تدرك العائلة المالكة السعودية، لا سيما الملك، أن جمهورها لا يزال مؤيدا للفلسطينيين، وأن تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) ينطوي على خطر حدوث رد فعل عنيف في المملكة، على الرغم من عداء إيران".

ويعد "كوشنر" مهندس خطة السلام الأمريكية وأبرز عرابيها، وهو مقرب من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

يذكر أن السعودية امتنعت صراحة عن الإشادة بـ"صفقة القرن"، بعد الإعلان عنها، مساء الثلاثاء، لكنها حثت الفلسطينيين والإسرائيليين على بدء مفاوضات مباشرة برعاية أمريكية.

وامتنع السعوديون يوم الثلاثاء عن الإشادة بما سمي "صفقة القرن"، ولم ينتقدوها، فيما اعترفوا ببساطة بأنهم راجعوا الاقتراح، مع حث الجانبين على بدء مفاوضات مباشرة تحت رعاية الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الرياض "تقدر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتابعت بأن المملكة "تشجع البدء في مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن رفض صفقة القرن جاريد كوشنر

مصادر ترجح دعم دول الخليج لصفقة القرن المزمع إعلانها

كوشنر يزور إسرائيل لبحث إعلان صفقة القرن

الرئاسة التركية: على المنطقة حل مشاكلها دون تدخل خارجي

أرخبيل منزوع السلاح.. هكذا تبدو الدولة الفلسطينية وفق صفقة القرن

ديلي بيست: صفقة ترامب للسلام ستقضي على كل آفاق السلام

كوشنر يهدد الفلسطينيين: خطتنا للسلام أو لا شيء (فيديو)

من داخل البيت الأبيض.. كواليس الأسابيع الأخيرة قبل إعلان صفقة القرن