البيت الأبيض يهدد بولتون رسميا لمنعه من نشر مذكراته

الأربعاء 29 يناير 2020 11:57 م

كشفت شبكة CNN الأمريكية، الأربعاء، أن البيت الأبيض أصدر تهديداً رسمياً لمستشار الأمن القومي السابق "جون بولتون"؛ لمنعه من نشر كتاب يضم مذكرات عام ونصف قضاها في إدارة الرئيس "دونالد ترامب".

ووجه مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إلى محامي "بولتون"؛ "تشارلز كوبر"، خطابا جاء فيه أن مسودة كتابه "الغرفة حيث حدث ذلك: مذكرات البيت الأبيض"، تحتوي على بعض المواد المصنفة "سري للغاية"، ولا يمكن نشره بصورته الحالية.

وقال الخطاب، المؤرخ بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني الجاري: "طبقاً للقانون الاتحادي واتفاقات عدم الإفصاح التي وقَّع عليها موكلك كشرط للوصول إلى معلومات سرية، فإن مسودة (الكتاب) قد لا تُنشر أو يُكشف عنها النقاب دون محو هذه المعلومات السرية". 

وأضاف أن المسودة المكتوبة بخط اليد من كتاب "بولتون"، الذي لا يزال تحت الطباعة: "يبدو أنها تحتوي على قدر كبير من المعلومات السرية"، وهو ما يعني أنه "يُتوقع أن تسبب ضرراً جسيماً للغاية للأمن القومي". 

واتهم محامي "بولتون" البيت الأبيض بـ"إفساد" عملية تدقيق الكتاب، من خلال مشاركة محتوياته مع أشخاص من خارج قسم إدارة السجلات التابع لمجلس الأمن القومي.

وتشير تغريدات "ترامب"، التي هاجم فيها "بولتون"، الأربعاء، إلى أنه يعلم محتويات مسودة الكتاب.

وجاء ذلك الهجوم ، بعدما أبدى "بولتون" استعداده للشهادة في محاكمة عزل "ترامب" بمجلس الشيوخ.

وقال "ترامب" إنه قد يحاول استخدام امتياز تنفيذي لمنع "بولتون" من الشهادة، على الرغم من قول الخبراء القانونيين إن تغريدات الرئيس التي تصف محادثاته مع "بولتون" حول أوكرانيا قد تقوّض محاولاته استخدام الامتياز التنفيذي.

وتشير تقارير إعلامية أمريكية إلى أن كتاب "بولتون" يسرد تفاصيل، تعود إلى أغسطس/آب الماضي، عندما ربط الرئيس المساعدات العسكرية الأوكرانية البالغ قدرها 391 مليون دولار، مباشرة، ببدء حكومة كييف تحقيقات بشأن نائب الرئيس السابق "جو بايدن" وابنه "هانتر"، حيث يتوقع أن يكون "بايدن" المنافس الديمقراطي لـ"ترامب" في الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جون بولتون دونالد ترامب

بولتون يعلن استعداده للشهادة أمام الكونجرس بقضية عزل ترامب

دار نشر أمريكية تتحدي ترامب وتنشر كتاب بولتون مارس المقبل