الأمن القومي التركي ينتقد صفقة القرن: شرعنة للاحتلال

الخميس 30 يناير 2020 08:03 م

اعتبر مجلس الأمن القومي التركي خطة السلام الأمريكية بالشرق الأوسط، التي أعلنها الرئيس "دونالد ترامب"، مساء الثلاثاء، تهدف إلى "إضفاء الشرعية على سياسات الاحتلال والتدمير والقمع في فلسطين والقدس".

جاء ذلك في بيان صدر عن المجلس، مساء الخميس، عقب اجتماع استغرق قرابة 4 ساعات ونصف الساعة، برئاسة الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وشدد البيان على أنّ "الحل في الشرق الأوسط لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة متصلة ذات سيادة، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حدود عام 1967".

وتضمنت الخطة المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن" إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل، تربطه جسور وأنفاق، لكنها جعلت مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ (إسرائيل).

وتمنح الخطة (إسرائيل) الكثير مما سعت إليه طويلا، بما في ذلك اعتراف الولايات المتحدة بمستوطناتها المقامة بالضفة الغربية المحتلة، وبالسيادة على غور الأردن.

وتقضي الخطة بأن تخضع دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وبحدود يعاد رسمها لسيطرة إسرائيلية على أمنها، بينما تحصل هذه الدولة على مناطق في الصحراء، مقابل أراض خصبة يستوطنها إسرائيليون.

وبينما يتصاعد الرفض الفلسطيني والعربي والدولي للصفقة، كان هناك احتفاء خاص داخل الإدارة الأمريكية بموافقة كل من الإمارات والبحرين وسلطنة عمان بشكل كامل عليها، حيث بادرت تلك الدول بإرسال سفرائها لحضور مؤتمر إعلان الصفقة، بشكل احتفالي.

وخرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، الثلاثاء، رفضا للخطة الأمريكية المزعومة.

ورفضت السلطة الفلسطينية، قبل أشهر، أية وساطة أمريكية في مفاوضات سلام، معتبرة أن قرارات مثل الاعتراف بمشروعية المستوطنات وبالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، أمور تقتل عملية السلام، وتعتبر انحيازا كاملا للرغبات الإسرائيلية على خلاف القرارات الدولية والأممية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن القومي التركي صفقة القرن

أردوغان: نظرتنا لفلسطين نفس نظرة السلطان عبدالحميد

قيس سعيد: مظلمة القرن تعكس ثقافة هزيمة العرب

أردوغان: لن ندعم أبدا أي خطة لا ترضي الفلسطينيين