قيس سعيد: مظلمة القرن تعكس ثقافة هزيمة العرب

الجمعة 31 يناير 2020 12:04 ص

وصف الرئيس التونسي "قيس سعيد"، الخطة الأمريكية للسلام بالشرق الأوسط، التي أعلنها الرئيس "دونالد ترامب" مساء الثلاثاء الماضي، بـ"مظلمة القرن"، واصفا بيان خارجية بلاده حولها بأنه "ضعيف".

وقال "سعيد"، في حوار مع التلفزة الوطنية التونسية، مساء الخميس، إن "ما يسمى بصفقة القرن خيانة عظمى وليست تطبيعا"، مضيفا: "هذه الصفقة تعكس ثقافة الهزيمة التي تسود المجتمع العربي وأكثر من الهزيمة ذاتها، والفكر المهزوم لا يمكن ان يكون إلا فكرا مخاتلا وعميلا".

وأشار الرئيس التونسي إلى أنه "تدخل شخصيا لتغيير البيان الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية بخصوص التنديد بصفقة القرن"، لافتا إلى أن "الشعب التونسي مل هذه البيانات" حسب تعبيره.

وكان بيان الوزارة قد اكتفى، الأربعاء، بذكر أن تونس "تُتابع بقلق بالغ ما تمّ الإعلان عنه بخصوص مبادرة الإدارة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية"، وجدد التأكيد على على ضرورة عدم المساس بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة

وشدد الرئيس التونسي على أن الوضع الطبيعي هو القضاء على الكيان الصهيوني، وأن ثقافة الهزيمة ساهمت في خضوع المنظومة العربية لمثل هذه المساومات، مضيفا: "فلسطين ليست ضيعةً أو بستاناً لتكون محل صفقة".

وتتضمن الخطة الأمريكية، التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل)، وبسط دولة الاحتلال لسيادتها على غور الأردن، بكامل الحدود الشرقية للضفة الغربية المحتلة.

كما تقضي الخطة بأن تخضع دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وبحدود يعاد رسمها لسيطرة إسرائيلية على أمنها، بينما تحصل هذه الدولة على مناطق في الصحراء، مقابل أراض خصبة يستوطنها إسرائيليون.

وبينما يتصاعد الرفض الفلسطيني والعربي والدولي للصفقة، كان هناك احتفاء خاص داخل الإدارة الأمريكية بموافقة كل من الإمارات والبحرين وسلطنة عمان بشكل كامل عليها، حيث بادرت تلك الدول بإرسال سفرائها لحضور مؤتمر إعلان الصفقة، بشكل احتفالي.

وخرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، الثلاثاء، رفضا للخطة الأمريكية المزعومة.

ورفضت السلطة الفلسطينية، قبل أشهر، أية وساطة أمريكية في مفاوضات سلام، معتبرة أن قرارات مثل الاعتراف بمشروعية المستوطنات وبالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، أمور تقتل عملية السلام، وتعتبر انحيازا كاملا للرغبات الإسرائيلية على خلاف القرارات الدولية والأممية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد صفقة القرن

أمر رئاسي بالتحقيق في دخول لاعب إسرائيلي لتونس

100 يوم في قصر قرطاج.. هل يتجه سعيد للوفاء بوعوده؟