مصادر: جهات سيادية تضع قائمة ممنوعات للإعلام المصري حول صفقة القرن

الخميس 30 يناير 2020 08:56 م

كشف إعلاميون وناشطون مصريون عن قائمة ممنوعات، قالوا إن "جهات سيادية" متحكمة بملف الإعلام في مصر أرسلتها إلى وسائل الإعلام، الحكومية والخاصة، بشأن تناول خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القرن".

ووفق ما تداوله هؤلاء الناشطون، ووصل لـ"الخليج الجديد"، فإن التعليمات جاءت في رسالة توجيهية طويلة، عبر مجموعة "واتس آب" تديرها جهات سيادية، وتضم مديري ورؤساء تحرير وسائل الإعلام المصرية.

واحتوت الرسالة، التي عنونت باسم "التحرك الإعلامي لخطة السلام"، على تعليمات بعدم الإشارة إلى الخطة الأمريكية لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، باسم "صفقة القرن"، والاكتفاء بوصفها بـ"خطة السلام الأمريكية".

كما شددت على "عدم تناول أو التركيز على البعدين الديني أو الوطني، وعدم تناول أية تفاصيل متعلقة بالخطة، أو الاجتهادات بشأن مساس الخطة بالثوابت المصرية والعربية إزاء القضية الفلسطينية".

وأكدت الرسالة أنه "لابد من انتظار إعلان التفاصيل ودراستها بشكل متأني".

وطالبت الرسالة القائمين على وسائل الإعلام والصحف المصرية بـ"التأكيد على أن الخطة الأمريكية تعد رؤية لحل عملية السلام، مثل كافة الخطط السابقة، والتى تُفسح المجال للمفاوضات للحصول على أقصى قدر من المصالح، والتأكيد على الدور التاريخي والمحوري لمصر إزاء القضية الفلسطينية".

وشددت التعلميات على "عدم التعرض إلى ثوابت القضية الفلسطينية، أو الجهاد، أو الحديث عن القدس، علاوة على عدم إقحام الأزهر الشريف في التعليق على الخطة، وتجاهل أية بيانات أو أخبار تصدر عنه تجاهها".

والأربعاء، كشفت مصادر حكومية مصرية مطلعة عن تدخل الرئاسة المصرية في صياغة وحذف فقرات من البيان الصادر عن وزارة الخارجية بشأن خطة السلام الأمريكية.

وقالت المصادر، إن مسودة الخارجية المرسلة إلى الرئاسة المصرية، قبل إقرارها، ذكرت "الدولة الفلسطينية على اﻷراضي المحتلة في 1967، وعاصمتها القدس الشرقية"، لكن الرئاسة حذفت تلك الفقرة، وفق ما أورده موقع "مدى مصر".

وأضاف المصدر، دون كشف هويته، أن البيان المصري، اختلف في بعض الصياغات عن مسودة أصلية أعدتها الخارجية، حيث جرى حذف فقرة نصت على "ضرورة أن تدرك إسرائيل أن تحقيق السلام في المنطقة لن يتم دون ضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وجاء في النسخة التي عدلتها الرئاسة أن "القاهرة تدرك أهمية النظر لمبادرة الإدارة اﻷمريكية من منطلق أهمية التوصل لتسوية للقضية الفلسطينية، بما يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة، من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة، على اﻷراضي الفلسطينية المحتلة، وفقًا للشرعية الدولية ومقرراتها".

وتتضمن الخطة الأمريكية، التي رفضتها السلطة الفلسطينية، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل)، إضافة إلى سيادة (إسرائيل) على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ومساء الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، خطته المعروفة بـ"صفقة القرن"، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، في وجود رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وسفراء البحرين والإمارات وعمان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن العلاقات المصرية الإسرائيلية تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية

الرئاسة المصرية تحذف فقرة هامة من بيان صفقة القرن

بعد إعلان تفاصيلها.. ما هي أدوار الدول العربية في صفقة القرن؟

وزير خارجية مصر: ندعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية