واشنطن تفرض عقوبات على الطاقة الذرية الإيرانية ورئيسها

الخميس 30 يناير 2020 10:47 م

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، عقوبات على منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ورئيسها؛ "علي أكبر صالحي".

وجاء في بيان للوزارة، نشر على موقعها الإلكتروني، أنه تم إدارج المنظمة الإيرانية ورئيسها إلى القائمة السوداء، التابعة لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، المعروف اختصارا بـ"أوفاك".

وقال المبعوث الأمريكي المعني بشؤون إيران، "بريان هوك"، إن الوكالة الذرية الإيرانية "لعبت دورا في انتهاك التعهدات النووية".

وأضاف، في مؤتمر صحفي، أن "إيران تجاوزت الحدود بشأن مستويات تخصيب اليورانيوم".

ولفت إلى أن تفعيل آلية فض النزاع، المدرجة ضمن الاتفاق النووي مع الدول الكبرى "يعكس نفاذ صبر المجتمع الدولي إزاء التهديدات الإيرانية".

في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت إيران تعليق جميع تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس؛ "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية بالعراق.

ومنتصف الشهر ذاته، أعلن قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، تفعيلهم آلية فض النزاع المدرجة ضمن الاتفاق النووي مع إيران، على خلفية "فشل" طهران في احترام التزاماتها بموجب الاتفاق.

وآلية فض النزاع، هي إحدى الإجراءات التي يمكن لأحد أطراف الاتفاق النووي اللجوء إليها لمعالجة مشكلة تخلّف الطرف الآخر عن التزاماته، وفي حال تعذر ذلك، فإن الأمر قد يصل إلى إعادة الملف لمجلس الأمن الدولي، وإمكانية فرض عقوبات مجددا.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الإيراني؛ "محمد جواد ظريف"، أنهم سيخرجون من معاهدة "عدم انتشار الأسلحة النووية" إذا تم نقل قضية بلاده إلى مجلس الأمن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الطاقة الذرية عقوبات أمريكية العقوبات الأمريكية على طهران

وزير الخزانة الأمريكي: نتوقع إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران سريعا

إيران منددة بعقوبات صالحي: خطوة صبيانية لا قيمة فيها

70 مليار دولار حجم تجارة إيران مع العالم في 10 أشهر رغم العقوبات