إيران منددة بعقوبات صالحي: خطوة صبيانية لا قيمة فيها

الجمعة 31 يناير 2020 05:56 ص

نددت إيران، بتوقيع الولايات المتحدة، عقوبات على منظمة الطاقة الذرية ورئيسها "على أكبر صالحي"، ووصفتها بأنها "خطوة صبيانية لا قيمة فيها".

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي"، قوله إن وضع "أسماء أشخاص على قائمة ما يسمى الحظر، بمن فيهم علي أكبر صالحي، هو لعبة سياسية نوعًا ما من قبل الأمريكان".

وأضاف: "هي ناجمة عن الإحباط ولا قيمة لها".

وتابع "كمالوندي"، أن الإعلان عن زيادة العقوبات على منظمة الطاقة الذرية الايرانية تعد "خطوة صبيانية، وفاقدة لأي قيمة واعتبار".

وأكد المتحدث باسم المنظمة، أن برامج إيران النووية "السلمية" ستستمر بقوة حسب احتياجات البلاد، مُعتبرًا أن "هذه المحاولات عديمة الجدوى لن تؤثر على عزم إيران وإرادتها".

من جانبها، وصفت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، العقوبات المفروضة، بأنها "إرهاب اقتصادي".

وقالت إن الخزانة الأمريكية تتولى مهمة غرفة عمليات الحرب الاقتصادية ضد الشعب الإيراني.

والخميس، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ورئيسها "علي أكبر صالحي"، عبر إدارجهما إلى القائمة السوداء، التابعة لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، المعروف اختصارا بـ"أوفاك".

وقال المبعوث الأمريكي المعني بشؤون إيران، "بريان هوك"، إن الوكالة الذرية الإيرانية "لعبت دورا في انتهاك التعهدات النووية".

في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت إيران تعليق جميع تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية بالعراق.

ومنتصف الشهر ذاته، أعلن قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، تفعيلهم آلية فض النزاع المدرجة ضمن الاتفاق النووي مع إيران، على خلفية "فشل" طهران في احترام التزاماتها بموجب الاتفاق.

وآلية فض النزاع، هي إحدى الإجراءات التي يمكن لأحد أطراف الاتفاق النووي اللجوء إليها لمعالجة مشكلة تخلّف الطرف الآخر عن التزاماته، وفي حال تعذر ذلك، فإن الأمر قد يصل إلى إعادة الملف لمجلس الأمن الدولي، وإمكانية فرض عقوبات مجددا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية العقوبات الأمريكية على إيران علي أكبر صالحي براين هوك

النواب الأمريكي يقر تدابير جديدة لمنع ترامب من شن حرب ضد إيران

70 مليار دولار حجم تجارة إيران مع العالم في 10 أشهر رغم العقوبات