وزير بريطاني يرد بعدوانية على نائبة من أصل فلسطيني

الجمعة 31 يناير 2020 09:37 ص

دعا برلماني بريطاني بارز وزير شؤون الشرق الأوسط في حكومة بلاده "أندرو موريسون" إلى الاعتذار للنائبة البريطانية من أصل فلسطيني "ليلى موران".

وكان "موريسون" قد رد بطريقة عدوانية "تفوح منها رائحة التهديد" على البرلمانية "ليلى" عقب حديثها عن تناقض تصريحات رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" بشأن حل الدولتين، قائلا "حسنا، أعتقد أنها بحاجة إلى أن تكون حذرة بعض الشيء في لغتها".

وفي وقت لاحق، دعا النائب البارز "غافن نيولاندز"، وهو أول عضو في البرلمان ينتخب على الإطلاق من الحزب الوطني الاسكتلندي، وزير الخارجية للاعتذار، وقال له : "أعتقد أن إخبار النائبة البريطانية- الفلسطينية الوحيدة في هذا المكان أنها يجب أن تراقب لغتها هو أمر مؤسف فعلياً، ويجب التفكير في ذلك والاعتذار".

وكان "جونسون" قد زعم أن الخطة توفر حل الدولتين، وحث القادة الفلسطينيين على التعامل معها بعد أن كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن خطته المزعومة في البيت الأبيض إلى جانب رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي المحتل "بنيامين نتنياهو"" دون مشاركة من الفلسطينيين.

ونقلت النائبة الديمقراطية الليبرالية "ليلى ميشيل موران"، أول نائبة من أصل فلسطيني، بعد سؤال عاجل في مجلس العموم حول الخطة، مقابلة أجراها "جونسون" مع "جيروزاليم بوست" في مارس/آذار 2017، عندما كان وزيراً للخارجية.

ونُقل عن "جونسون" قوله خلال اللقاء إنه يجب أن يكون هناك حل الدولتين، وغير ذلك معناه وجود نوع من نظام الفصل العنصري” مؤكداً أن هذا هو موقف الحكومة البريطانية.

وتساءلت "ليلى" في مجلس العموم: "هذه الخطة لا تعتبر أساساً لحل الدولتين القابل للتطبيق، فهل يقبل جونسون بعد أن قال هذه الكلمات أن هناك خطوات جديدة نحو نظام الفصل العنصري الذي يجب أن نرفضه تماماُ؟".

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن بوريس جونسون

وزيرة الخارجية بحكومة الظل البريطانية تهاجم صفقة القرن

ليلى موران.. مقدسية مناضلة في البرلمان البريطاني