أونروا تنتقد صفقة القرن: ستؤدي إلى مزيد من العنف

الجمعة 31 يناير 2020 05:32 م

حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، من أن تؤدي الخطة الأمريكية لإحلال السلام في الشرق الأوسط، العروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، إلى مزيد من العنف.

وقالت في بيان لها الجمعة، إن لديها "إجراءات طوارئ لتعزيز الحماية والمساعدة في الأراضي المحتلة".

ونقل البيان عن رئيس الأونروا "كريستيان سوندرز"، لدى سؤاله عن خطة السلام الأمريكية التي لن تسمح بحق العودة لـ(إسرائيل)، قوله إن هذا الحق "مكفول بموجب القانون الدولي والعديد من قرارات الجمعية العامة".

وأضاف: "لدينا قطعيا بواعث قلق كبيرة من أن تؤدي (الخطة الأمريكية) إلى تصاعد الاشتباكات والعنف (...) يتطلع اللاجئون الفلسطينيون إلينا أيضا لطمأنتهم في أوقات كهذه عندما تتعرض حقوقهم وسلامتهم للخطر".

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بنود "صفقة القرن" المزعومة، عارضا على الفلسطينيين 50 مليار دولار لإقامة دولتهم، ومتعهدا ببقاء القدس المحتلة "عاصمة موحدة" لـ(إسرائيل).

كما تضمنت بنود الصفقة، الاعتراف الأمريكي بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مع تجميد بناء مستوطنات جديدة خلال فترة مدتها 4 سنوات مخصصة لخوض مفاوضات بين طرفي النزاع، حول معايير الدولة الفلسطينية المزمع إقامتها.

وتتضمن الخطة إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق.

فيما يتسمك الفلسطينيون بكل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال (إسرائيل) للمدينة منذ 1967.

وتقدم "أونروا" خدمات حيوية إلى 5.6 مليون لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة.

وناشدت الوكالة الجهات المانحة تقديم 1.4 مليار دولار هذا العام، بعدما قطع "ترامب" قبل عامين المنحة التي تقدمها الولايات المتحدة لها، في إطار التضييق على الفلسطينيين للقبول بالتفاوض مع (إسرائيل) بشأن "صفقة القرن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أونروا وكالة أونروا صفقة القرن النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي

أونروا تنتظر عاما صعبا بسبب إسرائيل وخفض التمويل

ممثل عباس يهاجم مشاركة دول خليجية في إعلان صفقة القرن

مغردون يهاجمون وزير خارجية الإمارات بسبب صفقة القرن

فلسطين.. شهيد وعشرات المصابين باحتجاجات ضد صفقة القرن

بحجة "الحيادية".. أونروا تطمس مصطلحات مرتبطة بقضيتي العودة واللاجئين