الفخفاخ يعلن استعداد 10 أحزاب للمشاركة بالحكومة التونسية

الجمعة 31 يناير 2020 07:37 م

أكد رئيس الحكومة التونسية المكلّف "إلياس الفخفاخ"، أن 10 أحزاب سياسية عبرت عن استعدادها للمشاركة في الحكومة المقبلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "الفخفاخ"، في دار الضيافة بقصر قرطاج، لعرض نتائج مشاوراته الحكومية مع الأحزاب السياسية.

وقال "الفخفاخ": "هناك استعداد جدي وقوي للنهوض بالبلاد، وهناك 10 أحزاب عبرت عن استعدادها للمشاركة في الحكومة، بما يمثل ثلثي مكونات البرلمان".

والأحزاب هي: حركة النهضة (54 مقعدا بالبرلمان من مجموع 217)، والتيار الديمقراطي (اجتماعي ديمقراطي/22 نائبا)، وائتلاف الكرامة (ثوري/18 نائبا)، وحركة الشعب (ناصري/ 15 نائبا)، وتحيا تونس (14 ليبرالي/ نائبا).

بالإضافة إلى أحزاب: مشروع تونس (ليبرالي/ 4 نواب)، والاتحاد الشعبي الجمهوري (وسطي/ نائبان)، ونداء تونس (ليبرالي/ 3 نواب)، والبديل التونسي (ليبرالي/ 3 نواب)، وآفاق تونس (ليبرالي/نائبان).

وأوضح أن مشروعه "يهدف إلى بناء تونس وليس تشكيل الحكومة، لذلك اعتمد مبدأ الوضوح والشفافية في مسار خلق الائتلاف الحكومي ووضع الوثيقة التعاقدية (البرنامج الحكومي)".

وأشار إلى أن "الوثيقة التعاقدية التي تم عرضها على الأحزاب في المشاورات، جاءت من دراسات ومشاريع الأحزاب ومشروعه الخاص للبلاد وبرامج لعديد المنظمات والشخصيات الوطنية".

وأضاف: "من المنتظر المصادقة، غدا السّبت، على وثيقة البرنامج الحكومي مع الأحزاب التي ستشارك في الائتلاف الحكومي، ومن ثم الانطلاق في تشكيل الحكومة بهذه القاعدة الواسعة".

وتابع: "كل العائلات الفكرية في تونس ممثلة في هذه المشاورات دون شروط.. سأسعى إلى تكوين ثقة بين الأحزاب والوطن عبر مشروع وليس أشخاص".

وأكد رئيس الحكومة المكلّف، وجود "انسجام تام" بينه وبين رئاسة الجمهورية، وقال: "نحن نعمل لأجل تونس، وأسعى لخلق مناخ من الثقة مع البرلمان".

وأشار "الفخفاخ" إلى أنه "من أولويات الحكومة الجديدة الانحياز الصادق لإرادة الشّعب، وتنقية المناخ السياسي، وتكريس حياد الإدارة عن التدخلات والحسابات السياسية الضيّقة، وتعزيز دور الدولة واستكمال المؤسسات الدستورية".

وأضاف: "هناك 6 مسائل يجب التركيز عليها؛ وهي عودة الأمن، والتحكم في الأسعار، وإنعاش الاقتصاد، ومكافحة الفساد وتركيز الحوكمة الرشيدة وحل مشكلة الحوض المنجمي، فضلا عن تعبئة الموارد المالية لسنة 2020".

وأكد "الفخفاخ"، وجود إجماع من القوى الدولية على دعم الانتقال الاجتماعي والاقتصادي في تونس.

وقبل أسبوعين، كلف الرئيس "قيس سعيد"، وزير المالية الأسبق، القيادي في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، "إلياس الفخفاخ" (48 سنة)، بتشكيل حكومة جديدة، خلال شهر.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إلياس الفخفاخ الحكومة التونسية رئيس الحكومة التونسية

اعتبرها كارثية.. الشاهد يحذر من إعادة الانتخابات التونسية

تونس.. النهضة ترفض رؤية الفخفاخ للحكومة المقبلة

رئيس شورى النهضة: لا نرغب في الانتخابات المبكرة لكن لا نخشاها