مفاوضات سد النهضة تتواصل في واشنطن

الجمعة 31 يناير 2020 10:23 م

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار "أحمد حافظ"، أن اجتماعات مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة مستمرة.

وقال في تغريدة له على "تويتر": "تتواصل مفاوضات واشنطن بهدف التوصل إلى اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

وأوضح "حافظ"، أن وزيري الخارجية والموارد المائية المصريين، يشاركان الجمعة في الاجتماعات التي دعت إليها الإدارة الأمريكية كل من مصر وإثيوبيا والسودان وبحضور البنك الدولي.
 

 

في سياق متصل، علّق السفير الأمريكي في القاهرة "جوناثان كوهين"، على المباحثات التي أجريت في واشنطن بشأن سد النهضة، الثلاثاء الماضي، مشيرا إلى أن بلاده تأمل في أن يتم التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

وقال: "نأمل أن يتوصل الأطراف الثلاثة (مصر وإثيوبيا والسودان)، إلى اتفاقٍ مرضٍ وعادلٍ بينهم، في المباحثات القائمة بشأن سد النهضة".

من جانبه، كتب السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة "فيتسوم أريغا"، على "تويتر" قائلا: "تتواصل المحادثات حول سد النهضة الإثيوبي الكبير بين إثيوبيا ومصر والسودان، والتي بدأت في 28 يناير/كانون الثاني لليوم الرابع على التوالي".

وحذر مجددا من أن بلاده لن تقبل أي اتفاق لا يعترف بحقها في استخدام مياه النهر.

وتتخوف القاهرة من أن يؤثر سد النهضة الإثيوبي على حصتها من مياه النيل الذي يعد المورد الرئيسي لاحتياجات البلاد من المياه، وتتهم أديس أبابا بالسعي للوصول إلى ملء السد دون أي اتفاق.

ورغم تشديد إثيوبيا على عدم اعتزامها الإضرار بمصر، فإنها تتمسك بملء سريع لخزان السد، وهو ما يثير مخاوف حول كمية المياه المتدفقة إلى مصر في تلك الفترة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مفاوضات سد النهضة الإثيوبي تتعثر مجددا رغم وساطة أمريكا

توقيع الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة فبراير المقبل

ترامب وآبي أحمد يبحثان تطوارات سد النهضة

توقيع مصري منفرد على وثيقة واشنطن حول سد النهضة.. لماذا؟