إيران تعلق جميع الرحلات الجوية مع الصين بسبب كورونا

الجمعة 31 يناير 2020 11:42 م

أعلنت إيران، الجمعة، تعليق كل الرحلات الجوية من الصين وإليها بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد؛ للحيلولة دون انتقاله إلى البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "عباس موسوي"، إن المختصين في طهران والصين يتخذون جميع الإجراءات المقترحة من قبل الوزارة لمعالجة وضع الرعايا الإيرانيين المقيمين في الصين.

وأوضح في تغريدة له على "تويتر": "إن وزارة الخارجية الإيرانية منذ اليوم الأول باتت تعمل على قدم وساق لمعالجة وضع الطلاب الإيرانيين المقيمين في ولاية ووهان، فيما نسقت لتوفير جميع ما يحتاجه هؤلاء الأعزاء، أخذت تتابع جميع الحلول المتوفرة للحفاظ على صحتهم بما في ذلك عودتهم المؤقتة إلى إيران". 

وأشار إلى أن وزير الخارجية "محمد جواد ظريف"، قدم في اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي، العديد من المقترحات لمعالجة وضع الإيرانيين المقيمين في الصين ومنع انتقال فيروس كورونا إلى البلاد، بما في ذلك فرض القيود على السفر من وإلى الصين.

وأضاف: "إن إجراءات وزارة الخارجية المتخذة حتى الآن، جاءت طبقا لقرارات مجلس الوزراء".
 

 

من جانبه، كشف وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي "سعيد نمكي" في وقت سابق من الجمعة، عن إجلاء 70 مواطنا إيرانيا من ولاية ووهان الصينية ووضعهم تحت الرعاية الصحية الخاصة لمدة أسبوعين خشية الإصابة بفيروس كورونا.

والخميس، أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي فيروس كورونا الذي ظهر في الصين.

وفيروس كورونا الجديد ظهر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في سوق بولاية ووهان الصينية (وسط)، لينتشر في 3 بلدان آسيوية أخرى؛ هي اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

ويتشابه فيروس كورونا في أعراضه مع مرض الالتهاب الرئوي، وتشمل أعراضه الحمى ومشاكل التنفس، ويشبه نظيره الذي يتسبب بالمتلازمة التنفسية الحادة "سارس".

وتسبب ظهور فيروس كورونا بالصين، في حالة رعب سادت العالم أجمع، خاصة بعد مطالبة منظمة الصحة العالمية بالاستعداد لحالات إصابة بالفيروس. 

وارتفعت حصيلة قتلى الفيروس في الصين، إلى 213 شخصا على الأقل، معظمهم في إقليم "هيبي"، كما بلغ عدد حالات الإصابة 10 آلاف في مختلف أنحاء البلاد، فيما وصل الفيروس إلى نحو 18 دولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا

معهد فرنسي يتطلع لتطوير لقاح لفيروس كورونا

ستراتفور: كيف يؤثر كورونا على الاقتصاد العالمي؟