مصر.. إحالة أوراق هشام عشماوي للمفتي بقضية أنصار بيت المقدس

السبت 1 فبراير 2020 12:59 م

قضت محكمة مصرية، السبت، بإحالة أوراق ضابط الجيش السابق "هشام عشماوي" و36 آخرين إلى المفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، في القضية المتهمين بها والمعروفة باسم "أنصار بيت المقدس".

وحددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي القاهرة)، جلسة 2 مارس/آذار المقبل للنطق بالحكم في القضية.

وتتهم النيابة المتهمين بارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء "محمد إبراهيم"، وتفجيرات طالت عدة منشآت أمنية.

كما تتهمهم بارتكاب جرائم تأسيس وانضمام إلى جماعة إرهابية تهدف إلى منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتخابر مع منظمة أجنبية هي حركة "حماس"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد، وإحراز الأسلحة والمتفجرات.

ويحاكم في القضية 208 أشخاص، محبوس منهم 140، وتوفي 22، فيما ظل 46 هاربين.

وسبق أن قضت محكمة عسكرية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بالإعدام شنقا على "عشماوي"، لاتهامه بتنفيذ وتخطيط عدد من العمليات ضد قوات الجيش والشرطة المصرية، على رأسها على كمين لحرس الحدود المصري بين واحة الفرافرة والواحات البحرية بالصحراء الغربية، عام 2014.

  • من هو "عشماوي"؟

وحسب المعلومات الواردة بوسائل الإعلام الصمرية، فإن "عشماوي" بدأ حياته ضابطا في صفوف القوات المسلحة المصرية، واستبعد من صفوفها إثر محاكمة عسكرية عام 2011، ليصبح مسؤولا عسكريا بين صفوف تنظيم "أنصار بيت المقدس"، ثم أميرا لـ"ولاية الصحراء الغربية"، قبل أن ينشق عنها مع آخرين منهم "عماد الدين عبداللطيف"، الضابط السابق بالقوات المسلحة المصرية على أثر مبايعة "أنصار بيت المقدس" لـ"أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم "الدولة".

بعدها فر "عشماوي" إلى ليبيا، معلنا تأسيس تنظيم عسكري عرف باسم "المرابطين"، من داخل الأراضي الليبية، والذي نشط على الحدود مع مصر.

وفي عام 2013، بدأ اسم "عشماوي" يطفو على السطح عندما اتُهم في محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري الأسبق "محمد إبراهيم"، في سبتمبر/أيلول، بعد تعرض موكبه لانفجار سيارة ملغومة؛ ما أسفر آنذاك عن إصابة 21 شخصا.

وفي العام ذاته، استهدف "عشماوي"، حسب اتهامات السلطات المصرية، قوات الأمن في منطقة "عرب شركس" في محافظة القليوبية المصرية والاشتباك معهم، وتفجير مديرية أمن الدقهلية؛ ما أسفر عن مقتل 16.

وفي عامي 2014 و2015، تذكر عريضة الاتهامات أن "عشماوي" تورط في حادث كمين الفرافرة وشارك في التخطيط لاغتيال النائب العام "هشام بركات"، بعد تفجير استهدف موكبه في حي مصر الجديدة بالقاهرة.

وفي 2017، اتُهم "عشماوي" بالتورط في تخطيط وتنفيذ حادث الواحات، الذي أسفر عن مقتل نحو 16 من رجال الشرطة، واستهداف حافلة تقل مواطنين أقباطا بمحافظة المنيا (وسط) في أكتوبر/تشرين الأول 2017؛ ما أدى لمقتل 29.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أحالت المحكمة العسكرية المصرية أوراق "عشماوي" غيابيا إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وآخرين من المتهمين بقضية "أنصار بيت المقدس".

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018، أعلنت القيادة العامة لقوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" إلقاء القبض على "عشماوي" في عملية أمنية بمدينة درنة.

وفي 28 مايو/أيار 2019، قامت بتسليمه إلى القاهرة، لتعاد محاكمته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هشام عشماوي أنصار بيت المقدس محكمة مصرية إحالة الأوراق للمفتي

مصادر تكشف تفاصيل تحقيقات أجهزة الأمن المصرية مع عشماوي

محكمة عسكرية مصرية تؤيد إعدام هشام عشماوي