أنباء عن مقتل أمير تنظيم القاعدة باليمن إثر غارة أمريكية

السبت 1 فبراير 2020 02:42 م

قال مسؤول أمريكي إن أمير تنظيم"القاعدة في جزيرة العرب"، "قاسم الريمي"، قُتل في غارة نفذتها قوات بلاده، وفقا لـ"سي إن إن".

من جهتها نشرت صفحة "المكافآت من أجل العدالة" التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، تغريدة قالت فيها: "أنباء عن مقتل زعيم القاعدة باليمن قاسم الريمي بغارة أمريكية.. سيكون شعب اليمن الجميل أكثر أمنا بدون الإرهابي المجرم قاسم الريمي، لكننا ما زلنا نبحث عن أصدقائه ورفاقه!، بلغونا عن أنشطة تنظيم القاعدة مقابل مكافآت مالية!"

من جانبها، علقت وزارة الدفاع الأمريكية قائلة: "نحن على علم بهذه التقارير التي يزعم فيها مقتل قائد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي، وزارة الدفاع ليس لديها ما تقدمه فيما يتعلق بهذا الشأن".

كانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أول من نشر خبر استهداف "الريمي"، ناقلة على لسان 3 مسؤولين أمريكيين التعبير عن ثقتهم العالية بأن "الريمي" قتل في الضربة الأمريكية.

من جهتها، ذكرت مصادر أخرى في مأرب أن المنزل الذي استهدفته الغارة استأجره عناصر من "القاعدة" بالفعل، لكن لم يتبين بعد ما إذا كان "الريمي" من بين المستهدفين.

  • من هو "قاسم الريمي"؟

و"قاسم عبده محمد أبكر" أو "قاسم الريمي" أو "قاسم الرامي" والمكنى "أبو هريرة الصنعاني"، من الوجوه البارزة والمعروفة في تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، وكان على رأس المطلوبين عربيا ودوليا لـ"تورطه في أعمال إرهابية".

وأصبح "الريمي" قائد تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" في 16 يونيو/حزيران 2015، خلفاً لـ"ناصر الوحيشي" الذي قُتل بغارة لطائرة بدون طيار في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرق اليمن.

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن رفع قيمة المكافأة التي ستقدمها مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال "الريمي" من 5 ملايين دولار إلى 10 ملايين دولار.

كانت واشنطن أدرجت اسم "الريمي" على قائمة الإرهاب في مايو/أيار 2010، وجمدت أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة.

وشارك "الريمي" في التخطيط للعديد من العمليات، منها تفجير المدمرة الأمريكية "يو. إس. إس. كول"، والإشراف على "كمين وادي دوعن"، والإشراف على "تفجير شبام".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاسم الريمي مصارع نمساوي

مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب في غارة أمريكية بحضر موت و«قاسم الريمي» يخلفه

ترامب يعلن مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي

مقتل قاسم الريمي... ضربة موجعة لتنظيم القاعدة في اليمن