قرقاش: على الدول العربية اتخاذ مواقف واقعية من صفقة القرن

السبت 1 فبراير 2020 03:21 م

طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" الدول العربية والإسلامية إلى تبني موقف واقعي من الخطة الأمريكية للسلام المزعوم في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وقال "قرقاش"، في تغريدة على "تويتر"، "من المهم أن يخرج اجتماع الجامعة العربية اليوم ومنظمة التعاون الإسلامي الإثنين بموقف بناء يتجاوز البيانات المستنكرة، موقف واقعي واستراتيجية إيجابية تواجه إحباط السنوات الماضية، الرفض وجلد الذات دون وجود بدائل عملية، تراكم تاريخي ندفع ثمنه".

 وأضاف "الدعم العربي والإيمان بعدالة القضية الفلسطينية رصيد إيجابي يعول عليه ولا يجب أن يهدر، ولكنه لا يكفي لتغيير موازين النفوذ والقوة، فلا يمكن مواجهة الموقف التفاوضي إلا بموقف تفاوضي مقابل، وما يتم عرضه نقطة انطلاق ولا يعني بالضرورة قبوله، وتبقى السياسة فن الممكن".


وبدأ في القاهرة، السبت، الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لاتخاذ موقف موحد "صفقة القرن"، التي رفضتها السلطة الفلسطينية على لسان رئيسها "محمود عباس"، الذي يحضر الاجتماع.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الفلسطيني بإطلاع الوزراء في الجلسة على موقف السلطة إزاء الخطة الأمريكية.

والثلاثاء الماضي، أعلن "ترامب"، في مؤتمر صحفي بواشنطن، تفاصيل "صفقة القرن"، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو".

وتتضمن الخطة، التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن

جمال ريان يثير الجدل بين المغردين لحديثه عن "صفقة القرن"

كيف نقرأ ردود الفعل الخليجية على صفقة القرن؟